تركيا توافق على بيع بنك دنيز لـ"بنك الإمارات دبي الوطني" بـ2.77 مليار دولار

حصل "بنك الإمارات دبي الوطني" على موافقة هيئة التنظيم والرقابة المصرفية التركية على طلبه شراء معظم أسهم مصرف "دينيز" التركي.

 

وقالت هيئة التنظيم والرقابة المصرفية التركية، في بيان صادر عنها، أمس، إنها وافقت الخميس على طلب "بنك الإمارات دبي الوطني" شراء 99.85% من أسهم "دينيز بنك".

 

وكانت الأسهم التي اشتراها "بنك الإمارات دبي الوطني" مملوكة لـ "سبيربنك" الروسي، واتفق البنكان على بيعها مقابل 15.48 مليار ليرة تركية (2.77 مليار دولار)، بحسب "الأناضول".

 

و"دينيز بنك"، الذي يتخذ من تركيا مقرا له، هو خامس أكبر مصرف خاص في البلاد، ويبلغ حجم موجوداته 169.4 مليار ليرة تركية (30 مليار دولار).

ويزاول البنك التركي عملياته التشغيلية من خلال شبكة تضم 751 فرعا، منها 708 أفرع تقع في تركيا و43 في مناطق أخرى (النمسا وألمانيا والبحرين وموسكو وقبرص).

فيما يعتبر "بنك الإمارات دبي الوطني"، أكبر مصارف دبي من حيث القيمة السوقية، وأحد أكبر البنوك في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من حيث حجم الأصول.

ويعمل البنك الإماراتي على تقديم الخدمات المصرفية في الإمارات ومصر والسعودية وسنغافورة والمملكة المتحدة، ولديه مكاتب تمثيلية في الهند والصين وإندونيسيا.

ومصرف «دينيز بنك»، أحد أكبر خمس بنوك في تركيا، ويبلغ حجم أصوله 169.4 مليارات ليرة تركية (نحو 37.6 مليارات دولار)، ويمتلك المصرف 751 فرعا، منها 708 أفرع في تركيا، أما الـ43 الباقية فمنتشرة في النمسا وألمانيا والبحرين وروسيا وقبرص.

 

تأسس عام 1938، كبنك حكومي لتمويل قطاع النقل البحري التركي، وفي 1997 تحول البنك من القطاع الحكومي إلى القطاع الخاص.

وكانت مصادر تركية قد أشارت إلى أن الرئيس «رجب طيب أردوغان» كان معارضا للصفقة في البداية، لكن محاولات جرت لإقناعه بمزاياها، مع التشديد على اتخاذ كافة الضمانات التي سببت قلقه، لا سيما بعد التقارير عن دور  لأبوظبي في الحرب الاقتصادية التي استهدفت العملة التركية.

رابط الموضوع: http://www.emasc-uae.com/news/view/15169