أحدث الإضافات

الإمارات تؤكد التزامها بدعم "القوة المشتركة لدول الساحل" في مواجهة الإرهاب
ارتفاع معدل التضخم في دبي إلى أعلى مستوياته منذ شهر نيسان 2017
مجلس الأمن ينظر في مشروعي قرارين روسي وبريطاني حول العقوبات على اليمن والتدخل الإيراني
اليمن الذي يتحول إلى تركة سائبة
المدعي العام في جيبوتي : نرفض تهديدات الإمارات ونؤكد حماية مصالحنا
قوات مدعومة إماراتياً تقتحم مقرات حكومية شرقي عدن و تمنع مسؤولين يمنيين من دخولها
دول الخليج في تقرير الشفافية 2017
529 سورياً ضحايا مجازر الغوطة في سوريا وسط صمت عربي ودولي
استقالة مؤسس "أبراج" الإماراتية بعد تحقيقات حول ضياع أموال مستثمرين
اتهامات لشركات إماراتية بتصدير مشتقات نفطية فاسدة ومخالفة للمواصفات إلى اليمن
محمد بن زايد يجري مباحثات سياسية مع رئيس "الشؤون الخارجية" بمجلس النواب الأمريكي
جيبوتي: إنهاء امتياز شركة "موانئ دبي" لا رجعة عنه ونسعى لاسترداد حقوقنا
ترامب يلتقي قادة السعودية والإمارات وقطر بواشنطن الشهرين المقبلين لحل الأزمة الخليجية
سربرنيتشا جديدة في الغوطة الشرقية.. ولكن
أبعاد وأسباب قرار جيبوتي إنهاء السيطرة الإماراتية على موانئها

موقع أمريكي يكشف تسريبات للسفير العتيبة عن خطة إماراتية لـ"حرب مالية" ضد قطر

أيماسك - متابعات

تاريخ النشر :2017-11-09

 

كشف موقع أمريكي عن تسريبات  لسفير الإمارات في واشنطن يوسف العتيبة، تتحدث عن تفاصيل خطة مفترضة تعتزم أبو ظبي تنفيذها لشن حرب مالية ضد الدوحة على حد زعم الموقع.

 

وذكر موقع "إنترسيبت الأمريكي" أن الخطة تم العثور عليها في مجلد المهام من حساب بريد إلكتروني ينتمي إلى السفير العتيبة، حيث شملت خطة الحرب الاقتصادية هجوما على العملة القطرية باستخدام السندات المتلاعب بها، وتهدف الخطة إلى نقل اقتصاد قطر، وفقا للوثائق التي وضعها البنك الذي يحدد الاستراتيجية.


وقد وضع المخطط الذي أعده بنك هافيلاند، وهو بنك خاص يقع مقره في لوكسمبورغ ومملوكة لأسرة الممول البريطاني المثير للجدل ديفيد رولاند، خطة لتخفيض قيمة سندات قطر وزيادة تكلفة تأمينها، مما يخلق أزمة عملة تستنزف احتياطيات البلد من النقد، حسب إنترسيبت.

 


وأشار الموقع إلى العلاقات الوثيقة التي تربط رولاند مع قيادة دولة الإمارات العربية المتحدة، خاصة مع ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، لافتا إلى أن البنك يعمل حاليا على إنشاء مؤسسة مالية جديدة بالتعاون مع صندوق الثروة السيادية في دولة الإمارات العربية المتحدة (مبادلة).


ووفقا للعقود والمراسلات التي حصلت عليها شركة إنترسيبت التي تحدد شروط الصفقة، يعد المشروع منفصل عن عملية قطر، ولكنه يعكس العلاقة الوثيقة بين البنك ودولة الإمارات.


ولفت الموقع إلى وجود رسم بياني قياسي للصناعة المالية يبين تكاليف اقتراض البلد للديون المستحقة في تواريخ مختلفة، ويعتقد أن ارتفاع وشكل منحنى العائد هو انعكاس لمدى صحة الاقتصاد والتأثير على خيارات التمويل المتاحة لبلد ما، وسيكون مشروع ديون قطر كبيرا في طموحاته.


ويشتهر بنك هافيلاند بدوره في تجسيد سابق في إفلاس أيسلندا، التي انبثقت منها كمصرف جديد من فرع لكسمبرغ من البنك الأيسلندي كاوبثينغ، والاستعداد للعمل مع العملاء المثيرين للجدل، مثل النيجيريين تيكون كولا ألوكو.


ووفق الموقع تم تعميم وثائق "سرية" نهاية أيلول/ سبتمبر الماضي، تحدد خطة الهجوم المالي على قطر بين بنك هافيلاند والسفارة الإماراتية في واشنطن.

وكانت سلسلة تقارير إعلامية نشرتها عدد من وسائل الإعلام الامريكية عن تسريبات للسفير العتيبة تناولت سعي أبوظبي لبسط نفوذها لدى عدد من وسائل الإعلام والمسؤولين الامريكيين ومراكز دراسات عبر الدعم المادي لترويج الرؤية الإمارانتية حول احداث الشرق الاوسط لا سيما ما يتعلق بالازمة الخليجية ، واستهداف مصالح قطر بحسب ما نقلته تلك التقارير.


حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع

مواضيع ذات صلة

ترامب يلتقي قادة السعودية والإمارات وقطر بواشنطن الشهرين المقبلين لحل الأزمة الخليجية

قرقاش يجدد هجومه على قطر: اللعب على التناقضات بات صعبا

الجبير يهاجم قطر مجددا ويقول: الدوحة ليست باريس سان جيرمان

لنا كلمة

جيش الظل

مثلما تبني الدولة قوة توسعية في ظل السعودية، هي تبني جيشاً من القوة العسكرية والأمنية والمخابراتية في البقعة الرمادية للاتحاد، وقد تكون هذه القوة مهددة ومقلقة لـ"شعب الاتحاد"، إذ أن بنائه لا يتم ضمن مؤسسة… ...

اقرأ المزيد
القائمة البريدية ليصلك كل جديد من موقع إيماسك ..