أحدث الإضافات

مقتل 24 شخصا وإصابة العشرات في هجوم الأهواز والحرس الثوري يتهم السعودية
زعيم ميليشيا الحوثيين يدعو إلى نفير عام ضد قوات السعودية والإمارات في اليمن
الإمارات تستضيف لقاءات سرية لـ "تغيير ملامح القضية الفلسطينية"
ارتفاع تحويلات العمالة الأجنبية في الإمارات إلى 12 مليار دولار خلال الربع الثاني من 2018
عضو بالكونجرس تتهم بومبيو بتقديم شهادة "زائفة" لصالح "التحالف العربي" باليمن
الأمين العام للأمم المتحدة: خلاف الإمارات والحكومة الشرعية يساهم في تعقيد الأزمة اليمنية
لماذا فشل اتفاق أوسلو ولماذا تسقط صفقة القرن؟
العدالة الدولية في قبضة النفوذ الدولي
أدوات الإمارات تصعّد الفوضى في تعز و تواصل التصادم مع الحكومة اليمنية الشرعية
قرقاش : يجب إشراك دول الخليج بالمفاوضات المقترحة مع إيران
بلومبيرغ : عقارات دبي تهوي وأسهم شركات كبرى تتراجع 30%
الخارجية الأميركية: الأزمة الخليجية أثرت سلباً على مكافحة الإرهاب في المنطقة
وقفتين لأهالي معتقلين في سجون الحوثيين والقوات المدعومة من الإمارات
الأزمة الأخلاقية في المنطقة العربية
الإمارات تؤكد التزام برنامجها النووي السلمي بأعلى معايير الشفافية والسلامة

موقع أمريكي يكشف تسريبات للسفير العتيبة عن خطة إماراتية لـ"حرب مالية" ضد قطر

أيماسك - متابعات

تاريخ النشر :2017-11-09

 

كشف موقع أمريكي عن تسريبات  لسفير الإمارات في واشنطن يوسف العتيبة، تتحدث عن تفاصيل خطة مفترضة تعتزم أبو ظبي تنفيذها لشن حرب مالية ضد الدوحة على حد زعم الموقع.

 

وذكر موقع "إنترسيبت الأمريكي" أن الخطة تم العثور عليها في مجلد المهام من حساب بريد إلكتروني ينتمي إلى السفير العتيبة، حيث شملت خطة الحرب الاقتصادية هجوما على العملة القطرية باستخدام السندات المتلاعب بها، وتهدف الخطة إلى نقل اقتصاد قطر، وفقا للوثائق التي وضعها البنك الذي يحدد الاستراتيجية.


وقد وضع المخطط الذي أعده بنك هافيلاند، وهو بنك خاص يقع مقره في لوكسمبورغ ومملوكة لأسرة الممول البريطاني المثير للجدل ديفيد رولاند، خطة لتخفيض قيمة سندات قطر وزيادة تكلفة تأمينها، مما يخلق أزمة عملة تستنزف احتياطيات البلد من النقد، حسب إنترسيبت.

 


وأشار الموقع إلى العلاقات الوثيقة التي تربط رولاند مع قيادة دولة الإمارات العربية المتحدة، خاصة مع ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، لافتا إلى أن البنك يعمل حاليا على إنشاء مؤسسة مالية جديدة بالتعاون مع صندوق الثروة السيادية في دولة الإمارات العربية المتحدة (مبادلة).


ووفقا للعقود والمراسلات التي حصلت عليها شركة إنترسيبت التي تحدد شروط الصفقة، يعد المشروع منفصل عن عملية قطر، ولكنه يعكس العلاقة الوثيقة بين البنك ودولة الإمارات.


ولفت الموقع إلى وجود رسم بياني قياسي للصناعة المالية يبين تكاليف اقتراض البلد للديون المستحقة في تواريخ مختلفة، ويعتقد أن ارتفاع وشكل منحنى العائد هو انعكاس لمدى صحة الاقتصاد والتأثير على خيارات التمويل المتاحة لبلد ما، وسيكون مشروع ديون قطر كبيرا في طموحاته.


ويشتهر بنك هافيلاند بدوره في تجسيد سابق في إفلاس أيسلندا، التي انبثقت منها كمصرف جديد من فرع لكسمبرغ من البنك الأيسلندي كاوبثينغ، والاستعداد للعمل مع العملاء المثيرين للجدل، مثل النيجيريين تيكون كولا ألوكو.


ووفق الموقع تم تعميم وثائق "سرية" نهاية أيلول/ سبتمبر الماضي، تحدد خطة الهجوم المالي على قطر بين بنك هافيلاند والسفارة الإماراتية في واشنطن.

وكانت سلسلة تقارير إعلامية نشرتها عدد من وسائل الإعلام الامريكية عن تسريبات للسفير العتيبة تناولت سعي أبوظبي لبسط نفوذها لدى عدد من وسائل الإعلام والمسؤولين الامريكيين ومراكز دراسات عبر الدعم المادي لترويج الرؤية الإمارانتية حول احداث الشرق الاوسط لا سيما ما يتعلق بالازمة الخليجية ، واستهداف مصالح قطر بحسب ما نقلته تلك التقارير.


حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع

مواضيع ذات صلة

الخارجية الأميركية: الأزمة الخليجية أثرت سلباً على مكافحة الإرهاب في المنطقة

منظمة "مراقبة أخلاقيات الفيفا" تدين الحملة الإماراتية والسعودية ضد مونديال قطر 2022

جديد الأزمة الخليجية

لنا كلمة

تحت الرقابة

 في الدول المتقدمة، يجري وضع الرقابة على القطاع العام على المدارس، على كل شيء من مهام الدولة حتى لا يتوسع الفساد والرشوة والمحسوبية، رقابة حقيقية لمنع حدوث الأخطاء والوقوع في المشكلات؛ تقدم الدولة نفسها… ...

اقرأ المزيد
القائمة البريدية ليصلك كل جديد من موقع إيماسك ..