أحدث الإضافات

الإمارات تسمح للمستثمرين الأجانب بالتملك الكامل في الشركات
النكبة قضية أم إشكالية؟
محمد بن زايد يبحث مع قائد الجيش الباكستاني تعزيز التعاون المشترك
اتهامات للإمارت باحتجاز 679 مليون دولار من رواتب الموظفين اليمنيين
وزير يمني يهاجم مليشيا طارق صالح المدعومة إماراتيا
قرقاش: وزير الخارجية الأمريكي يسلك الطريق الصحيح تجاه إيران
ما بعد التطبيع المجانى مع (إسرائيل)
"ذي إندبندنت": أحداث سقطرى تزيد من تصدع التحالف الإماراتي السعودي في اليمن
الفلسطينيون في القدس يرفضون وجبات رمضانية تقدمها الإمارات
(نيويورك تايمز) الإمارات والسعودية عرضتا على نجل "ترامب" المساعدة في انتخاب والده
الإمارات والسعودية توافقان على إنهاء أزمة موقوفين إثيوبيين
الرئيس اليمني يلتقي اللجنة السعودية المعنية بحل أزمة سقطرى مع الإمارات
صورة لممثلة الإمارات ونظيرتها الإسرائيلية في مؤتمر رياضي دولي تثير جدلاً
شكوك حول تورط ميليشيات مدعومة إماراتياً باغتيال قائد الشرطة العسكرية في عدن
عن رمضان وبؤس الحال وشجاعة الحكومة باليمن

غضب عماني بعد نشر الإمارات خريطة مشوهة للسلطنة

إيماسك - متابعات

تاريخ النشر :2018-01-21

أعرب ناشطون عمانيون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، الأحد، عن غضبهم من خريطة «مشوهة» لسلطنة عمان نشرتها دولة الإمارات في متحف «اللوفر» الجديد في «أبوظبي».

وبحسب الخريطة التي وضعتها الإمارات في المتحف، فإنها ضمت محافظة «مسندم» العمانية إلى حدودها. فيما أكد الناشطون أن «تغيير الخرائط لا يعني أن باستطاعتكم سلب الأرض وتغيير الجغرافيا».

 

وفي وقت سابق السبت، كشف مقال نشره الموقع الإلكتروني لـ«معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى»، النقاب عن قيام السلطات الإماراتية بحذف دولة قطر، من خارطة لمنطقة الخليج، معروضة في متحف اللوفر بالعاصمة أبوظبي.

وقال خبير شؤون الخليج «سايمون هندرسون»، في المقال الذي جاء بعنوان «الخصومة بين الإمارات وقطر في تصاعد»، إنه جرى «حذف قطر تماما» من الخريطة المعروضة في قسم الأطفال بالمتحف، الذي أقيم بعد الحصول على ترخيص خاص من متحف اللوفر الفرنسي، أحد أشهر متاحف العالم.

وأوضح: «في القسم المخصص للأطفال من متحف اللوفر الجديد في أبوظبي، تعرض خريطة لجنوب الخليج لا تظهر فيها بتاتا شبه الجزيرة القطرية، وهذا حذف جغرافي ربما يتعارض مع موافقة فرنسا على السماح لأبوظبي باستخدام اسم اللوفر».

وأثارت الصورة ردود فعل واسعة، فأعادت رئيسة مجلس أمناء متاحف قطر، «المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني»، نشر الصورة على حسابها، مستنكرة حذف بلادها من الخريطة.

وقالت «المياسة» إنه «على مر التاريخ، كانت المتاحف أحد مصادر المعرفة. يزوروها الناس لمعرفة الجديد حول ثقافات العالم من خلال تفقد الأشياء المعروضة في معارضها. وعلى الرغم من أن مفهوم المتاحف جديد على أبوظبي، إلا أنني على يقين أن متحف اللوفر في باريس ليس راضيا عن هذا الأمر».

من جانبه، اعتبر وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي «أنور قرقاش»، السبت، أن حذف اسم قطر من إحدى الخرائط بمتحف اللوفر أبوظبي «هفوة بسيطة».

وقال «قرقاش»، في تغريدة له على حسابه في «تويتر»،: «تابعت باستغراب تغريدة رئيس هيئة متاحف قطر والتي ضخمت هفوة بسيطة في قسم هدايا لوفر أبوظبي، وملاحظات بعض الذي تعود الاصطياد في الماء العكر، تبقى الثقافة أسمى من هذه الصغائر».

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، افتتحت الإمارات، متحف اللوفر أبوظبي الملقب بـ«لوفر الصحراء»، بعد 10 سنوات من الكشف عن المشروع الأضخم بين فرنسا والإمارات.

 

 


حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع

مواضيع ذات صلة

"خارطة متحف اللوفر" تمحو "قطر" وتسرق "مسندام" سلطنة عُمان وتثير غضب الخليج

هكذا علّق قرقاش على إزالة قطر من خريطة الخليج بـ"اللوفر"

هل اشترت الإمارات اللوحة الأغلى في العالم أم أنقذت ولي العهد السعودي؟!

لنا كلمة

رمضان في الإمارات

يرتبط هذا الشهر الفضيل بالاعتقالات التعسفية التي حدثت في أكبر حملة ضد السياسيين والناشطين عام 2012، فلم تعني حرمة الشهر الفضيل شيئاً لجهاز أمن الدولة الذي شن حملة شعواء ضد المطالبين بالإصلاح وتم اعتقالهم من… ...

اقرأ المزيد
القائمة البريدية ليصلك كل جديد من موقع إيماسك ..