أحدث الإضافات

174 سودانيا من العالقين في الإمارات يعودون إلى بلادهم
مؤشرات هزيمة المخطط الإماراتي باليمن
الأمم المتحدة: تهريب فحم من الصومال عبر إيران إلى الإمارات
تعليقاً على قضية "خاشقجي"... الإمارات تؤكد تضامنها مع السعودية
القمع السلطوي لا يلغي حركات الإصلاح
واقع مناطق النفوذ في عدن بين الحكومة الشرعية والقوات الموالية للإمارات
دعا السلطات لمراقبة الإعلاميين ....رجل أعمال إماراتي: من لم يكن معنا 100 بالمائة فليرحل عنا
صحيفة عبرية: العلاقات الإسرائيلية الإماراتية آخذة بالدفء والتقارب
الخرطوم تحقق في تعرض مواطنين سودانيين للاحتيال في الإمارات
هادي: لن نسمح باقتتال الجنوبيين وتكرار ما حدث في صنعاء
عرض عسكري لقوات موالية لـ"الانتقالي" المدعوم من الإمارات رغم التراجع عن التصعيد جنوب اليمن
عن النزاع الإيراني ـ الأمريكي في محكمة لاهاي
الإمارات تصدر قانوناً يسمح للحكومة الاتحادية بإصدار سندات سيادية
كيف تُقدم الإمارات صورة شبابها للعالم؟.. قراءة في المجلس العالمي للشباب
محمد بن زايد يهاتف الرئيس الفرنسي بعد إلغاء زيارته لباريس

غضب عماني بعد نشر الإمارات خريطة مشوهة للسلطنة

إيماسك - متابعات

تاريخ النشر :2018-01-21

أعرب ناشطون عمانيون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، الأحد، عن غضبهم من خريطة «مشوهة» لسلطنة عمان نشرتها دولة الإمارات في متحف «اللوفر» الجديد في «أبوظبي».

وبحسب الخريطة التي وضعتها الإمارات في المتحف، فإنها ضمت محافظة «مسندم» العمانية إلى حدودها. فيما أكد الناشطون أن «تغيير الخرائط لا يعني أن باستطاعتكم سلب الأرض وتغيير الجغرافيا».

 

وفي وقت سابق السبت، كشف مقال نشره الموقع الإلكتروني لـ«معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى»، النقاب عن قيام السلطات الإماراتية بحذف دولة قطر، من خارطة لمنطقة الخليج، معروضة في متحف اللوفر بالعاصمة أبوظبي.

وقال خبير شؤون الخليج «سايمون هندرسون»، في المقال الذي جاء بعنوان «الخصومة بين الإمارات وقطر في تصاعد»، إنه جرى «حذف قطر تماما» من الخريطة المعروضة في قسم الأطفال بالمتحف، الذي أقيم بعد الحصول على ترخيص خاص من متحف اللوفر الفرنسي، أحد أشهر متاحف العالم.

وأوضح: «في القسم المخصص للأطفال من متحف اللوفر الجديد في أبوظبي، تعرض خريطة لجنوب الخليج لا تظهر فيها بتاتا شبه الجزيرة القطرية، وهذا حذف جغرافي ربما يتعارض مع موافقة فرنسا على السماح لأبوظبي باستخدام اسم اللوفر».

وأثارت الصورة ردود فعل واسعة، فأعادت رئيسة مجلس أمناء متاحف قطر، «المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني»، نشر الصورة على حسابها، مستنكرة حذف بلادها من الخريطة.

وقالت «المياسة» إنه «على مر التاريخ، كانت المتاحف أحد مصادر المعرفة. يزوروها الناس لمعرفة الجديد حول ثقافات العالم من خلال تفقد الأشياء المعروضة في معارضها. وعلى الرغم من أن مفهوم المتاحف جديد على أبوظبي، إلا أنني على يقين أن متحف اللوفر في باريس ليس راضيا عن هذا الأمر».

من جانبه، اعتبر وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي «أنور قرقاش»، السبت، أن حذف اسم قطر من إحدى الخرائط بمتحف اللوفر أبوظبي «هفوة بسيطة».

وقال «قرقاش»، في تغريدة له على حسابه في «تويتر»،: «تابعت باستغراب تغريدة رئيس هيئة متاحف قطر والتي ضخمت هفوة بسيطة في قسم هدايا لوفر أبوظبي، وملاحظات بعض الذي تعود الاصطياد في الماء العكر، تبقى الثقافة أسمى من هذه الصغائر».

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، افتتحت الإمارات، متحف اللوفر أبوظبي الملقب بـ«لوفر الصحراء»، بعد 10 سنوات من الكشف عن المشروع الأضخم بين فرنسا والإمارات.

 

 


حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع

مواضيع ذات صلة

"خارطة متحف اللوفر" تمحو "قطر" وتسرق "مسندام" سلطنة عُمان وتثير غضب الخليج

هكذا علّق قرقاش على إزالة قطر من خريطة الخليج بـ"اللوفر"

هل اشترت الإمارات اللوحة الأغلى في العالم أم أنقذت ولي العهد السعودي؟!

لنا كلمة

رسالة قوية

صدر قرار للبرلمان الأوروبي، عن أوضاع حقوق الإنسان في الإمارات، هو القرار الثاني حيث صدر قرار مشابه أبان الحملة الأمنية التي اعتقلت عشرات النشطاء والمثقفين والأكاديميين في الدولة عام 2012، لم تستجب الدولة للقرار الأول… ...

اقرأ المزيد
القائمة البريدية ليصلك كل جديد من موقع إيماسك ..