أحدث الإضافات

الشباب والبطالة
الإمارات في أسبوع.. وكر الجواسيس تتجاهل الاهتمام بحقوق شبابها
انتكاسة جديدة للحريات في الدولة.. استخدام القانون لتعزيز هجمة "القمع" وتعزيز الأحكام السياسية
الجيش الإماراتي يؤكد عزمه على تصفية "القاعدة" في اليمن وينفي التقارير حول دعمها
لم يشمل معتقلي الرأي...مرسوم رئاسي بالإفراج عن 704 مساجين بمناسبة عيد الأضحى في الإمارات
اا قتيلا في اشتباكات بتعز بين الجيش اليمني وقوات مدعومة من الإمارات
مصادر فلسطينية تزعم زيارة وفد أمني وعسكري إماراتي إلى "إسرائيل"
نائب رئيس "الانتقالي الجنوبي" المدعوم من أبوظبي يدعو لاستهداف حزب "الإصلاح" عسكرياً في تعز
كندا.. وخطوط السعودية الحمراء
في يومهم العالمي.. شباب الإمارات بلا حقوق مع تزايد الواجبات
تراجع أداء القطاع الخاص غير النفطي في الإمارات
بنك "الإمارات دبي الوطني": نراقب الوضع في تركيا عن كثب
مقاربة غريفيث الخطيرة بشأن احتكار القوة في اليمن!!
حراك دولي نحو مبادرة لتشكيل حكومة انتقالية في ليبيا وتحذير أبوظبي والقاهرة من إفشالها
محمد بن زايد يطلق المبادرة العالمية لشباب الإمارات

"خارطة متحف اللوفر" تمحو "قطر" وتسرق "مسندام" سلطنة عُمان وتثير غضب الخليج

ايماسك- خاص:

تاريخ النشر :2018-01-21

 

"خارطة الخليج" في متحف اللوفر بأبوظبي أصبحت تثير كارثة دبلوماسية جديدة مع تصاعد الأزمة الخليجية فبعد أنَّ تم محو قطر من الخارطة، ومع تداولها في شبكات التواصل اكتشف العُمانيون إن محافظة مسندام التابعة لهم ضُمت قسراً إلى خارطة الإمارات، ما أثار المزيد من الشكوك.

وقد يؤدي ذلك إلى مشاكل مع المركز الرئيس للمتحف في باريس.

وتملك الإمارات وسلطنة عُمان تاريخ متابين من النزاع الحدودي بين البلدين خصوصاً في تلك المحافظة وهو ما اعتبره العُمانيون محاولة سطو.

 

وكان الباحث سايمون هندرسون، مدير برنامج الخليج وشؤون الطاقة في معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى، أشار في دراسة حملت عنوان "الخصومة بين الإمارات وقطر في تصاعد" ونشرت الأربعاء (17 يناير/كانون الثاني) على الموقع الإلكتروني للمعهد، إلى أن "قطر حُذفت تماما" من الخريطة المعروضة في قسم الأطفال بمتحف اللوفر بأبو ظبي.

وقال هندرسون، "في القسم المخصص للأطفال من متحف اللوفر الجديد في أبوظبي، تُعرض خريطة لجنوب الخليج لا تظهر فيها بتاتا شبه الجزيرة القطرية. وهذا حذف جغرافي ربما يتعارض مع موافقة فرنسا للسماح لأبوظبي باستخدام اسم اللوفر".

 

وعقب مقال هندرسون نشر الباحث البريطاني، كريستيان الرتشسين، صورة الخريطة على صفحته على تويتر، قائلا :" إنها من داخل أحد المعارض بفرع متحف اللوفر في أبوظبي، وتظهر منطقة الخليج من دون وجود لقطر."

ويعد الرتشسين من أبرز الباحثين في شؤون الخليج والشرق الأوسط، وهو زميل في "معهد بيكر للسياسة العامة"، وزميل مساعد بالمعهد الملكي للشؤون الدولية "تشاتام هاوس" في بريطانيا.

 

وعلّقت سعادة الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني رئيسة مجلس أمناء متاحف قطر، على هذا التصرف خلال تغريدة على موقع "تويتر" قائلة: "على مر التاريخ، كانت المتاحف مصدراً مرجعياً، واتخذها الناس مزارا  لاكتساب المعرفة، والتعرف على مزيد من ثقافات الشعوب المختلفة، من خلال استكشاف معروضاتها".

 

وأضافت: "وبالرغم من أن فكرة المتاحف هي فكرة جديدة في أبوظبي، فهل متحف اللوفر يوافق على هذا السلوك؟".

ورداً على ذلك علق وزير الدولة للشؤون الخارجية أنور قرقاش، على ما أشيع عن تعمد إدارة متحف اللوفر في أبو ظبي حذف قطر من خارطة للخليج العربي معروضة داخل المتحف.

وقال قرقاش: "تابعت باستغراب تغريدة رئيس هيئة متاحف قطر والتي ضخمت هفوة بسيطة في قسم هدايا لوفر أبوظبي، وملاحظات بعض الذي تعود الاصطياد في الماء العكر، تبقى الثقافة أسمى من هذه الصغائر".

لكن قرقاش لم يرد بعد على ما أُثير حول سلطنة عُمان.

 

وقال العُماني سلمان الحجري: " دمج خارطة محافظة مسندم بخارطة الامارات وحذف خارطة قطر كليا من خارطة تعرض بمتحف اللوفر ابوظبي يعكس عدم نضج واستهتار بالتاريخ والجغرافيا وابسط حقوق المعرفة انها قطيعة كبيرة مع رسالة الجمال والفن من لوف ابوظبي ان يعكسها. السياسة تشوه الفن والمعرفة معكم-الشعوب الواعية تسخر منكم".

 

فيما قال الصحافي والإعلامي العُماني حميد البلوشي مخاطباً قرقاش: " "تابعنا باستغراب شديد" @AnwarGargash تداول رسم خارطة عمان مشوّهة في حدودها السياسيّة والجغرافيّة المعروفة وينقل على أنها معروضة في متحف اللوفر ابوظبي قسم الاطفال @LouvreAbuDhabi إذا صحّ المتداول فاعتذاركم العلني واجب وتصحيحكم مُلزم".

 

وقال مغرد عُماني: " عندما لا يحترم متحف عالمي الجغرافيا التي يقدمها فيجب ان لا يحظى بإحترام زواره او متابعيه. عذراً ايها اللوفر  #مسندم_في_خارطة_سلطنة_عمان"

وكانت الإمارات قد افتتحت متحف اللوفر أبوظبي الملقب بـ"لوفر الصحراء" في نوفمبر 2017، بعد 10 سنوات من الكشف عن المشروع الأضخم بين فرنسا والإمارات.

 

 


حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع

مواضيع ذات صلة

الإمارات تنفي صدور أي قرار بمنع القطريين من دخول البلاد

خلفان يدعو الإمارات والسعودية لاستبدال "مجلس التعاون" بتحالف عربي

نائب حاكم دبي يشارك في مهرجان قطر غودوود للفروسية

لنا كلمة

الشباب والبطالة

يمثل شباب الإمارات واحدة من روافع الدولة المهمة، ومستقبلها المأمول والمتوقع، فهؤلاء الشباب هم قيادة ورؤساء ومؤثري المستقبل القريب، لكن التجاهل المستمر لهذه الفئة من المواطنين مُقلقة فحقوقهم وحرياتهم مُعرضة للسجن والاعتقال والاستهداف من جهاز… ...

اقرأ المزيد
القائمة البريدية ليصلك كل جديد من موقع إيماسك ..