أحدث الإضافات

قطر تطالب بتعليق عضوية الإمارات والسعودية في مجلس حقوق الإنسان
لا خوف على أجيال المستقبل العربي
واشنطن تدعو الإمارات والسعودية لقبول مقترح الحوثي حول ميناء الحديدة
تسريب جديد للمعتقلة الإماراتية أمينة العبدولي يكشف تعرضها للتعذيب في سجون أبوظبي
عبد الخالق عبدالله يروج لدعوات "المجلس الانتقالي" لاستقلال جنوب اليمن بعد معركة الحديدة
قراءة سريعة بخطة غريفيث باليمن
وزير النفط الإماراتي: اتفاق أوبك على زيادة الإنتاج مليون برميل يومياً بدءاً من يوليو
بعد أكثر من عام على إندلاعها...الأزمة الخليجية تدخل طور القضاء الدولي
تغييرات أمنية واسعة بتونس بعد كشف محاولة للانقلاب بدعم من أبوظبي
يعتقد أنها مصرية وإماراتية...طائرات بدون طيار تقصف "الهلال النفطي" لصالح قوات حفتر
"مبادلة الإماراتية" تشتري 10% من امتياز حقل شروق للغاز في مصر
الإمارات تنفي إدارتها لسجون سرية في جنوب اليمن
لم يعُد لإيران ما تكسبه سوى إطالة الحرب في اليمن
جامعة اكسفورد تستنكر استغلال اسمها من قبل مركز أبحاث حكومي في الإمارات
ثلاثة أهداف لفريق "الصفقة النهائية"

هل تقف الإمارات وراء "انقلاب عدن" باليمن؟!

ايماسك- خاص:

تاريخ النشر :2018-01-29
 
اتهم رئيس الوزراء اليمني الأحد القوات الانفصالية الجنوبية التي تدعمها الإمارات العربية المتحدة بتنفيذ "انقلاب" بعد أن استولت على عدة مكاتب حكومية خلال مواجهات دامية في عاصمة البلاد المؤقتة عدن.

 

وهو الاتهام الصريح الأول من قِبل رئيس الوزراء اليمني أحمد عبيد بن دغر الذي ذكر الإمارات صراحةً بكونها صاحبة قرار إيقاف الحرب في المدينة.

 

واندلعت معارك دامية في عِدة أحياء من المدينة الساحلية منذ فجر الأحد (28 يناير/كانون الثاني2018) بين قوة الحزام الأمني التي تدعمها الدولة وبين قوات الجيش اليمني.

 

وقال مهران قباطي وهو أحد القادة الموالين للرئيس عبدربه منصور هادي في حديث على تلفزيون اليمن الرسمي إنه تم اقتحام المؤسسات الحكومية في عدن بواسطة مدرعات إماراتية عبر قوة الحزام الأمني، كما أن طيران الأباتشي التابع للإمارات كان يحلق فوق معسكراتهم. ويعتقد قباطي أن الدولة تقف خلف الانقلاب الجديد على الحكومة الشرعية المعترف بها دولياً.

 

وكان ما يطلق عليه المجلس الانتقالي الجنوبي (الذي يطالب بالانفصال) قد أعطى مهلة للرئيس هادي بإقالة حكومة بن دغر أسبوع واحد وانتهت يوم الأحد.

ورفضت حكومة هادي إكراهها على الاستقالة وحظرت بعد ذلك التجمعات العامة قبل الموعد النهائي يوم الأحد.

 

وأصبحت عدن تعيش أجواء الحرب فقد أغلقت المحال التجارية وتم إيقاف حركة المطار الدولي في المدينة إلى جانب المدارس والمؤسسات الحكومية وأغلق السكان أبواب منازلهم مع سماع الاشتباكات والانفجارات القوية. لكن الاشتباكات انحسرت بحلول الليل كما تقول وسائل إعلام محلية.

 

وقال موقع "اليمن نت" نقلاً عن مصادره إن الإمارات كانت ستستخدم الطيران الحربي لقصف معسكرات موالية لـ"هادي" في عدن، لكن ضغوطاً سعودية أوقفت الطائرات في القاعدة العسكرية بميناء عصب بارتيريا.

 

وأشار الموقع إلى أن السعودية تدخلت كوسيط بين أبوظبي والرئيس هادي، وهو ما أدى إلى وقف خطة دبرتها الدولة لاحتلال القصر الرئاسي في معاشيق بدعم من الطيران الحربي وطيران الأباتشي.

 

وحسب الموقع فإن الإمارات طلبت تمثيلها في حكومة اليمن بثلث الحقائب الوزارية وتعديل قرار مجلس الأمن رقم 2216 الذي فرض عقوبات على نجل الرئيس اليمني الراحل. مشيراً إلى أن السعودية غاضبة من الدور الإماراتي جنوباً.

 

وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية أنور قرقاش في تعليقه على الأوضاع في عدن إن موقف الدولة ثابت ومبدأي بدعم التحالف لذي تقوده السعودية. ولم يتحدث عن دعم الشرعية التي يقودها هادي كما هو معتاد.

 

وتدخلت الدولة في اليمن ضمن التحالف العربي الذي تقوده السعودية في مارس/آذار2015م لمواجهة الحوثيين ودعم الحكومة المعترف بها دولياً.


حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع

مواضيع ذات صلة

العلاقات الإماراتية التونسية تنجرف نحو توتر جديد

الإمارات والانقلاب الفاشل الآخر في تونس

موقع فرنسي يكشف تورط الإمارات في التخطيط لانقلاب بتونس

لنا كلمة

عيد عائلات المعتقلين 

إنه "العيد" عيد فطرٍ مبارك عليكم جميعاً وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال. هو عيد فرحة وسعادة بالنسبة للجميع لكن عائلات المعتقلين السياسيين في سجون جهاز أمن الدولة، هو تذكار للوجه والمعاناة، عشرات السنوات وهم… ...

اقرأ المزيد
القائمة البريدية ليصلك كل جديد من موقع إيماسك ..