أحدث الإضافات

صراع الإمارات والسعودية يهدد الاستراتيجية الأمريكية في الخليج

ايماسك- خاص:

تاريخ النشر :2018-02-02

دعا مركز دراسات أمريكي، البيت الأبيض للتحرك عاجلاً من أجل حلّ الصراع بين الإمارات والسعودية، حلفاءها في الشرق الأوسط إذ تعتمد عليهما في مواجهة إيران وتنظيم القاعدة.

 

وأشار مشروع التهديدات الحرجة التابع لمعهد أمريكان انتربرايز في تقرير جديد إلى أن الاقتتال بين الرياض وأبوظبي في اليمن يهدد الاستراتيجية الأمريكية ليس في اليمن وحسب بل وفي منطقة الخليج.

وقال التقرير: إن الدولتين اللتين تعتمد عليهما الولايات المتحدة الأمريكية على إيران والقاعدة في الشرق الأوسط تقاتلان بالوكالة ضد بعضهما. وتقود السعودية تحالفا في اليمن ضد حركة الحوثيين المدعومة من إيران، ومن حيث المبدأ، تقاتل القاعدة في شبه الجزيرة العربية. كما أن الإمارات العربية المتحدة هي أهم عضو في هذا التحالف. لكن القوات الانفصالية المدعومة من الإمارات هاجمت الحكومة المدعومة من السعودية، واستولت على مؤسسات رسمية رئيسية في عدن.

 

ونتيجة لذلك-يضيف التقرير- فإن الاستراتيجية الأمريكية بأكملها ضد إيران والقاعدة في اليمن، وربما منطقة الخليج، معرضة للخطر إذا استمر هذا الصراع بين حلفاء الولايات المتحدة.

ودعا إدارة ترامب إلى التحرك الفوري لوقف هذا الصراع.

وحذر التقرير من أن سيطرة الانفصاليين على جنوب اليمن سيهدد العمليات ضد تنظيم القاعدة ويعطيه فرصة للتعافي من النكسات الأخيرة التي تعرض لها. كما أن الاقتتال يعني عودة المقاتلين من الخطوط الأمامية لمواجهة الحوثيين إلى عدن، ما يعرض خطة السعودية بالضغط العسكري على الحوثيين من أجل الموافقة على تسوية سياسة ترضي التحالف للخطر.

 

وأكد التقرير على أن الاقتتال بالوكالة بين الإمارات والسعودية في عدن سيؤدي إلى كارثة إنسانية ويوسع من الاقتتال في المحافظات الشرقية والجنوبية الأخرى.

واختتم التقرير بتجديد دعوته للولايات المتحدة "أن تضطلع بدور قيادي في المنطقة لحل الصراع بين حلفاءها من أجل ضمان مصالح الأمن القومي الأساسية في اليمن".

 

المصدر

 

حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع

مواضيع ذات صلة

هذا هو تأثير الأزمة الخليجية على قطاع العقارات في دبي حتى عام 2020

التحركات العمانية في مواجهة سياسات أبوظبي والرياض

نائب رئيس الدولة وولي عهد أبو ظبي يستقبلان القطري المعارض سلطان بن سحيم

لنا كلمة

جيش الظل

مثلما تبني الدولة قوة توسعية في ظل السعودية، هي تبني جيشاً من القوة العسكرية والأمنية والمخابراتية في البقعة الرمادية للاتحاد، وقد تكون هذه القوة مهددة ومقلقة لـ"شعب الاتحاد"، إذ أن بنائه لا يتم ضمن مؤسسة… ...

اقرأ المزيد
القائمة البريدية ليصلك كل جديد من موقع إيماسك ..