أحدث الإضافات

حكومة الوفاق الليبية: طائرات مُسيّرة إماراتية تقصف مدينة غريان
حميدتي: خلافات سياسية وراء عدم تسلم منحة بـ2.5 مليار دولار تعهدت بها أبوظبي والرياض للسودان
من اليمن إلى ليبيا.. معركة واحدة
رصاصة السعودية الأخيرة على الشرعية اليمنية
"CNN": دبي تبني مدينة للتجارة الإلكترونية بـ870 مليون دولار
القوات الأمريكية تنهي مناورات عسكرية بالذخيرة الحية في مياه الخليج العربي
ارتفاع إجمالي الإصابات بفيروس كورونا في الإمارات إلى 29485 إصابة و 245 وفاة
عيد فطر جديد ومئات المعتقلين السياسيين في سجون الإمارات
الولايات المتحدة توافق على بيع آلاف المدرعات للإمارات بقيمة 500 مليون دولار
"لوس أنجلوس تايمز": أبوظبي تمنح "لاس فيجاس" 200 ألف جهاز فحص كورونا بقيمة 20 مليون دولار
النظام العالمي ما بعد جائحة كورونا
الإمارات تسجل 3 وفيات و812 حالة إصابة جديدة بفيروس «كورونا»
محكمة هندية تجمد ممتلكات الملياردير "شيتي" المتهم بأكبر عملية احتيال في الإمارات
"إيماسك" يهنئ بحلول عيد الفطر المبارك
ما مصلحة إيران في دعم حفتر ليبيا؟

سقوط مجموعة "أبراج" وسط مخاوف من تأثر سوق العقارات في دبي

ايماسك- متابعة خاصة:

تاريخ النشر :2018-06-21

 

تواجه مجموعة "أبراج" للاستثمار المباشر في دبي، أزمة قد تعصف بها وسط مخاوف من تأثر سوق العقارات في دبي بالأزمة المتصاعدة والتي وصلت إلى بيع أصول للشركة في أمريكا عِدة دول من أجل توفير السيولة.

 

ووافقت مجموعة "أبراج" للاستثمار على بيع أنشطة إدارة الصناديق في أمريكا اللاتينية وشمال إفريقيا وتركيا ودول إفريقية جنوبي الصحراء الكبرى إلى شركة كولونى كابيتال الأمريكية لإدارة الاستثمارات، حسبما أعلنت الشركتان الخميس (21 يونيو/ حزيران).

 

ويأتي هذا الاتفاق بعد اضطرابات تعصف بالشركة منذ يناير/كانون الثاني الماضي، عقب نزاع مع أربعة من مستثمريها، مؤسسة بيل وميليندا جيتس ومؤسسة التمويل الدولية، ومجموعتي سي دي سي البريطانية، وبروباركو الفرنسية، بشأن استخدام أموالهم في صندوق للرعاية الصحية قيمته مليار دولار، ونفت الشركة إساءة استخدام هذه الأموال. وقامت الشركات بتكليف شركة أنكورا للاستشارات المتخصصة في المحاسبة القضائية للتحقق من سوء استخدام التمويلات في صندوق أبراج للرعاية الصحية والبالغ قيمته مليار دولار. وكشفت عن وجود خلط في أموال الشركة والمستثمرين من أجل توفير السيولة.

ووفقًا لـ "رويترز" فإن شركة "ديلويت" التي عينتها "أبراج" لفحص أعمالها قد كشفت عن وجود عجز نقدي أدى الي قيام "أبراج" بخلط أموال المستثمرين بأموالها الخاصة.

 

ونقلت "فاينانشال تايمز" عن مصادر مطلعة قولها، إن هناك مبلغ 100 مليون دولار مفقودة من حسابات المجموعة.

وعملية بيع أنشطة إدارة الصناديق جزء من عملية تصفية وإعادة هيكلة مؤقتة بموجب أمر محكمة، ولم يتم الكشف عن البنود المالية للاتفاق، وقالت الشركتان إن كولونى كابيتال وافقت أيضًا على الإشراف مؤقتا على بقية صناديق مجموعة أبراج.

 

وتشمل بقية صناديق مجموعة الاستثمار المباشر صندوق رعاية صحية قيمته مليار دولار، وبعض الصناديق الأخرى المملوكة لأبراج منذ وقت طويل، وقالت مصادر لرويترز في وقت سابق إن شركة تي.بي.جى الأمريكية تجرى محادثات مع مستثمرين في صندوق الرعاية الصحية التابع لأبراج للاستحواذ على إدارة أصول الصندوق البالغة مليار دولار

 

ودخلت أبوظبي على خط الأزمة في محاولة لانتشار المجموعة من الإفلاس، وذكرت وثيقة أطلعت عليها رويترز أن وحدة تابعة لمجموعة أبوظبى المالية أعلنت أنها قدمت عرضا مشروطا لشراء وحدة إدارة الاستثمارات في أبراج مقابل 50 مليون دولار

ومنذ الكشف عن النزاع بين أبراج وبعض مستثمريها في وقت سابق من العام الحالى، فصلت الشركة وحدة إدارة الاستثمارات عن الشركة القابضة، كما تنحى مؤسس الشركة عارف نقفى عن إدارة صندوق الاستثمار المباشر وأوقفت الشركة أنشطتها الاستثمارية.

 

وفي 20 من يونيو/حزيران أمرت محكمة جزر كايمان بتعيين سيمون كونواي من شركة (بي.دبليو.سي)” مصفيا مؤقتا لـ”أبراج” القابضة و مايكل جيرفيس ومحمد فرزادي من شركة (برايس ووترهاوس) مصفيا مؤقتا لـ(أبراج).

 

ومؤخرا باعت شركة أبراج كابيتال كامل حصتها في شركة أوراسكوم كونستراكشون في مصر بقيمة 52 مليون دولار، في محاولة لبيع الحصص التي تمتلكها عبر الصناديق الخاصة بها. ومن الواضح أن شركة أبراج ستقوم بتفريغ حصصها في العديد من الشركات لتخفيف مشاكل السيولة لديها.

 

وقالت الشركة في وقت سابق قت سابق إنها ستقلص حوالي 15% من قوتها العاملة في الوقت الذي تسعى فيه إلى خفض التكاليف، وتدير أبراج حالياً أصول بقيمة 13.6 مليار دولار، ووظفت 8.1 مليار دولار في أكثر من 200 استثمار، ولديها 20 مكتب حول العالم، وذلك وفقاً لما ذكرته الشركة على موقعها الإلكتروني.

وضغط القطاع العقاري في دبي على بورصة الإمارة هذا العام، مع توقع محللين أن تشهد أسعار العقارات الضعيفة مزيدا من الهبوط بفعل زيادة المعروض.

 
 
 
 
 

حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع

مواضيع ذات صلة

ارتفاع إجمالي الإصابات بفيروس كورونا في الإمارات إلى 29485 إصابة و 245 وفاة

من اليمن إلى ليبيا.. معركة واحدة

حميدتي: خلافات سياسية وراء عدم تسلم منحة بـ2.5 مليار دولار تعهدت بها أبوظبي والرياض للسودان

لنا كلمة

وفاة علياء وغياب العدالة

في اليوم الرابع من مايو/أيار حلت الذكرى الأولى لوفاة علياء عبدالنور التي توفت في سجون جهاز أمن الدولة، بعد سنوات من الاعتقال التعسفي، ومع مرور العام الأول لوفاتها تغيب العدالة في الإمارات وغياب أي لجنة… ...

اقرأ المزيد
القائمة البريدية ليصلك كل جديد من موقع إيماسك ..