أحدث الإضافات

الجانب المظلم من الإمارات.. تعذيب وقمع وجهاز أمن فوق القانون
"إنتليجنس أون لاين": الإمارات تنوي الاعتراف بمذابح الأرمن نكاية في تركيا
الإمارات تنفي أي تغيير في المنافذ البحرية بإجراءات قطع العلاقات مع قطر
اتفاق إماراتي سعودي على إنشاء مصنع للتجهيزات العسكرية بـ 13.6 مليون دولار
قوات إماراتية وأخرى قطرية تصل السعودية للمشاركة في تمرين "درع الجزيرة 10"
الدولة العميقة تستهلك نفسها
 محمد بن زايد يستقبل الرئيس الأرجنتيني ويبحث معه العلاقات بين البلدين
مع اتهام أبوظبي بتأجيج صراعات خارجية...5.45مليار دولار لشراء الأسلحة خلال"إيدكس2019"رغم التعثر الاقتصادي
مؤتمر «وارسو» كمهرجان انتخابي لليمين الصهيوني
كيف يؤثر استخدام الإمارات لدول القرن الأفريقي في حرب اليمن على "استقرار المنطقة"؟!
هل تتغير سياسة واشنطن تجاه أبوظبي؟!.. موقع أمريكي يجيب
الإمارات تخفف الحظر على شحن السلع من وإلى قطر
الإمارات تعلق اتفاقا للتصنيع العسكري مع روسيا
"فلاي دبي" تعلن تكبدها خسائر تتجاوز الـ43 مليون دولار العام الماضي
العفو الدولية تطالب حلفاء مصر باتخاذ موقف حازم بشأن الإعدامات

"إيكاو" تؤكد على قرارها برفض الطعون المقدمة من الإمارات والسعودية ضدّ قطر

إيماسك - وكالات

تاريخ النشر :2018-06-29

أكد "مجلس منظمة الطيران المدني الدولي" (إيكاو)، الجمعة، قراره الصادر يوم الثلاثاء الماضي، والقاضي برفض الطعون المقدمة من دول الحصار بشأن عدم اختصاص "إيكاو" بالنظر في الشكاوى القطرية حول الآثار السلبية التي سببتها دول الحصار في مجال الطيران والأمن والسلامة الجوية، وذلك بحسب ما ذكرت الهيئة العامة للطيران المدني في قطر عبر حسابها الرسمي على موقع "تويتر".
 

وأكد مجلس منظمة الطيران المدني الدولي ايكاو اليوم الجمعة على قراره الصادر يوم الثلاثاء الماضي والقاضي برفض الطعون المقدمة من دول الحصار بشأن عدم إختصاص ايكاو بالنظر في الشكاوى القطرية .


وكانت منظمة "إيكاو" قد رفضت الطعون المقدمة من دول الحصار (السعودية، الإمارات، البحرين، مصر) بشأن عدم اختصاص المنظمة بشكويي دولة قطر، وذلك خلال جلسة المنظمة التي عقدت يوم الثلاثاء الماضي للاستماع إلى هاتين الشكويين حول الآثار السلبية لقرارات دول الحصار في مجال الطيران.



ورداً على رفض "إيكاو" لطعون دول الحصار، أشاد وزير المواصلات والاتصالات القطري جاسم بن سيف السليطي، بالجهود التي تبذلها المنظمة في الحفاظ على الأمن والسلامة الجوية وانسيابية الحركة.  

 

وتنصّ المادة (84) من "اتفاقية شيكاغو للطيران المدني الدولي" (فضّ المنازعات) على أنه "إذا نشأ خلاف بين دولتين متعاقدتين أو أكثر على تفسير أو تطبيق هذه الاتفاقية أو ملاحقها (أو اتفاقية العبور) وتعذرت تسوية الخلاف عن طريق التفاوض، يبت فيها المجلس بناء على طلب أية دولة طرف في الخلاف".
 

وقامت دولة قطر بتقديم شكويين إلى مجلس المنظمة الدولية للطيران المدني بموجب المادة (84) من اتفاقية شيكاغو، تتعلقان بتفسير وتطبيق اتفاقية شيكاغو للطيران المدني (1944) وملاحقها، بالإضافة إلى تفسير وتطبيق اتفاقية عبور الخطوط الجوية الدولية.
 


في المقابل، قدمت دول الحصار اعتراضاً تمهيدياً إلى مجلس المنظمة الدولية للطيران المدني ودفعت بعدم اختصاص المجلس النظر في الشكويين المقدمتين من دولة قطر، بهدف التهرب من التزاماتها تجاه اتفاقية شيكاغو واتفاقية العبور وعدم رغبتها في المجلس للنظر والبت في الشكوى، رغبةً منها في توسيع الآثار السلبية على مجال الطيران والأمن والسلامة الجوية.

 

وقدمت دولة قطر رداً على اعتراض دول الحصار، وفيه شرح وافٍ بأن شكوى قطر هي من اختصاص مجلس الـ(إيكاو)، وحدّد مجلس المنظمة في وقت سابق تاريخ 26 يونيو/ حزيران الحالي موعداً للاستماع إلى شكوى دولة قطر ضد دول الحصار.

 

وتجدر الإشارة إلى أن مجلس المنظمة الدولية للطيران المدني أقرّ في تاريخ 31 يوليو/ تموز 2017 خطوط طوارئ للطائرات القطرية.
 

وفي المقابل، أعلنت الدول الأربع في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية اليوم الأربعاء الاعتراض على القرار، وقررت رفع ملف القضية إلى محكمة العدل الدولية، "لعدم اختصاص منظمة الطيران المدني بنظر ذلك النزاع".

 

وجددت الدول الأربع اتهامها لقطر "بتدخلها في شؤونها الداخلية ودعم الإرهاب".


وقالت إن ذلك "يجعل هذا النزاع سياسيا أمنيا بالدرجة الأولى، وبالتالي فإن قبول مجلس المنظمة بدراسة المطالب القطرية غير قانوني، لخروجه عن اختصاص المنظمة الفني".


وأكدت استمرارها "في إغلاق أجوائها الإقليمية أمام الطائرات القطرية حفاظا على أمنها الوطني، وحقها السيادي الذي يكفله القانون الدولي"، إلى حين صدور حكم محكمة العدل الدولية.


وقالت الدول الأربع إن مظمة "إيكاو" سبق أن مارست اختصاصها الفني بشكل كامل في وضع خطوط طيران دولية بديلة للطائرات القطرية في الأجواء الدولية.


حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع

مواضيع ذات صلة

"فلاي دبي" تعلن تكبدها خسائر تتجاوز الـ43 مليون دولار العام الماضي

"طيران الإمارات" تقلص طلبياتها وتشتري 70 طائرة "إيرباص"بقيمة 21.4 مليار دولار

فلاي دبي تسعى لاقتراض 300 مليون دولار

لنا كلمة

إحراق مفهوم "التسامح"

أعلنت الدولة عن عام 2019 بكونه "عام التسامح"، والتسامح قيمة عالية في الأديان والإنسانية ويبدو أن جهاز أمن الدولة أحرق المفهوم، أو أن هذا كان هدفه في الأساس لتنعدم آمال الإماراتيين بإمكانية التصالح مع ما… ...

اقرأ المزيد
القائمة البريدية ليصلك كل جديد من موقع إيماسك ..