أحدث الإضافات

تحميل الدين أخطاء السلطات وفشلها.. قراءة في بيان أبوظبي لـ"قادة الأديان"
محمد بن زايد يزور الأردن ويبحث مع الملك عبدالله الثاني التطورات الإقليمية
العفو الدولية تندد بتنظيم "الفورمولا1" بالإمارات في ظل استمرار "القمع والانتهاكات الحقوقية"
اليمن والبحث عن «حل وسط»
هل حسم الأمر في واشنطن؟
رويترز : %10 من المتاجر الإيرانية بسوق مرشد بدبي تغلق أبوابها
وزير الداخلية الإماراتي يستقبل شيخ الأزهر ويبحث معه عدة ملفات
السعودية والإمارات تقدمان 500 مليون دولار للإغاثة في اليمن
مجلة أمريكية: الإمارات بين الالتزام الفعلي بالعقوبات على إيران والتحايل عليها
دعوات لـ"ماكرون" لإثارة سجل انتهاكات حقوق الإنسان مع ولي عهد أبوظبي
الإمارات: ملتزمون بالعقوبات الأمريكية على إيران
محمد بن زايد يبحث مع رئيس الوزراء الباكستاني تعزيز العلاقات الثنائية
ثماني منظمات حقوقية فرنسية ترفض زيارة محمد بن زايد إلى فرنسا
قرقاش يتهم وسائل إعلام تركية بالفبركة ضد دول الخليج
في مواجهة الموجة الجديدة للتطبيع

"إيكاو" تؤكد على قرارها برفض الطعون المقدمة من الإمارات والسعودية ضدّ قطر

إيماسك - وكالات

تاريخ النشر :2018-06-29

أكد "مجلس منظمة الطيران المدني الدولي" (إيكاو)، الجمعة، قراره الصادر يوم الثلاثاء الماضي، والقاضي برفض الطعون المقدمة من دول الحصار بشأن عدم اختصاص "إيكاو" بالنظر في الشكاوى القطرية حول الآثار السلبية التي سببتها دول الحصار في مجال الطيران والأمن والسلامة الجوية، وذلك بحسب ما ذكرت الهيئة العامة للطيران المدني في قطر عبر حسابها الرسمي على موقع "تويتر".
 

وأكد مجلس منظمة الطيران المدني الدولي ايكاو اليوم الجمعة على قراره الصادر يوم الثلاثاء الماضي والقاضي برفض الطعون المقدمة من دول الحصار بشأن عدم إختصاص ايكاو بالنظر في الشكاوى القطرية .


وكانت منظمة "إيكاو" قد رفضت الطعون المقدمة من دول الحصار (السعودية، الإمارات، البحرين، مصر) بشأن عدم اختصاص المنظمة بشكويي دولة قطر، وذلك خلال جلسة المنظمة التي عقدت يوم الثلاثاء الماضي للاستماع إلى هاتين الشكويين حول الآثار السلبية لقرارات دول الحصار في مجال الطيران.



ورداً على رفض "إيكاو" لطعون دول الحصار، أشاد وزير المواصلات والاتصالات القطري جاسم بن سيف السليطي، بالجهود التي تبذلها المنظمة في الحفاظ على الأمن والسلامة الجوية وانسيابية الحركة.  

 

وتنصّ المادة (84) من "اتفاقية شيكاغو للطيران المدني الدولي" (فضّ المنازعات) على أنه "إذا نشأ خلاف بين دولتين متعاقدتين أو أكثر على تفسير أو تطبيق هذه الاتفاقية أو ملاحقها (أو اتفاقية العبور) وتعذرت تسوية الخلاف عن طريق التفاوض، يبت فيها المجلس بناء على طلب أية دولة طرف في الخلاف".
 

وقامت دولة قطر بتقديم شكويين إلى مجلس المنظمة الدولية للطيران المدني بموجب المادة (84) من اتفاقية شيكاغو، تتعلقان بتفسير وتطبيق اتفاقية شيكاغو للطيران المدني (1944) وملاحقها، بالإضافة إلى تفسير وتطبيق اتفاقية عبور الخطوط الجوية الدولية.
 


في المقابل، قدمت دول الحصار اعتراضاً تمهيدياً إلى مجلس المنظمة الدولية للطيران المدني ودفعت بعدم اختصاص المجلس النظر في الشكويين المقدمتين من دولة قطر، بهدف التهرب من التزاماتها تجاه اتفاقية شيكاغو واتفاقية العبور وعدم رغبتها في المجلس للنظر والبت في الشكوى، رغبةً منها في توسيع الآثار السلبية على مجال الطيران والأمن والسلامة الجوية.

 

وقدمت دولة قطر رداً على اعتراض دول الحصار، وفيه شرح وافٍ بأن شكوى قطر هي من اختصاص مجلس الـ(إيكاو)، وحدّد مجلس المنظمة في وقت سابق تاريخ 26 يونيو/ حزيران الحالي موعداً للاستماع إلى شكوى دولة قطر ضد دول الحصار.

 

وتجدر الإشارة إلى أن مجلس المنظمة الدولية للطيران المدني أقرّ في تاريخ 31 يوليو/ تموز 2017 خطوط طوارئ للطائرات القطرية.
 

وفي المقابل، أعلنت الدول الأربع في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية اليوم الأربعاء الاعتراض على القرار، وقررت رفع ملف القضية إلى محكمة العدل الدولية، "لعدم اختصاص منظمة الطيران المدني بنظر ذلك النزاع".

 

وجددت الدول الأربع اتهامها لقطر "بتدخلها في شؤونها الداخلية ودعم الإرهاب".


وقالت إن ذلك "يجعل هذا النزاع سياسيا أمنيا بالدرجة الأولى، وبالتالي فإن قبول مجلس المنظمة بدراسة المطالب القطرية غير قانوني، لخروجه عن اختصاص المنظمة الفني".


وأكدت استمرارها "في إغلاق أجوائها الإقليمية أمام الطائرات القطرية حفاظا على أمنها الوطني، وحقها السيادي الذي يكفله القانون الدولي"، إلى حين صدور حكم محكمة العدل الدولية.


وقالت الدول الأربع إن مظمة "إيكاو" سبق أن مارست اختصاصها الفني بشكل كامل في وضع خطوط طيران دولية بديلة للطائرات القطرية في الأجواء الدولية.


حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع

مواضيع ذات صلة

طيران الاتحاد الإماراتي يغلق صالة رجال الأعمال بلندن

طيران "الاتحاد" تسعى لبيع خمس طائرات مع استمرار أزمتها الاقتصادية

"ميدل إيست آي" : هكذا خسرت "طيران الإتحاد"الإماراتية معركتها أمام منافساتها في الخليج

لنا كلمة

المعتقلات والخطر الداهم بالدولة

لاشيء يبرز بوضوح الخطر الداهم بالدولة والمجتمع، من اعتقال النساء وتعذيبهن بتُهم ملفقة ومحاكمات سياسية شنيعة، تسيء للدولة والمجتمع والإرث التاريخي لأي دولة؛ ويبدو أن أجهزة الأمن في أبوظبي فعلت ذلك وتزيد.  ...

اقرأ المزيد
القائمة البريدية ليصلك كل جديد من موقع إيماسك ..