أحدث الإضافات

أردوغان: نتابع التطورات في مصر وتحركات السعودية والإمارات
عبد الخالق عبدالله يتحدث عن أسباب وتداعيات الإنسحاب الإماراتي من اليمن
محمد بن زايد يبحث مع وزيرة الدفاع الأسترالية التعاون العسكري بين البلدين
التحالف السعودي الإماراتي أمام خيارات محدودة
الإعلان عن سفينة مساعدات سعودية إماراتية عاجلة للسودان
هل الرياض على مشارف الهزيمة؟
قرقاش يتهم قطر بتسييس الحج ووضع عقبات أمام مواطنيها
مشاريع إماراتية في "جزر القمر".. هل هي صفقة جديدة للحصول جوزات سفر لـ"بدون الإمارات"؟!
صحيفة روسية: مفاوضات إماراتية مع النيجر لإنشاء قاعدة عسكرية قرب ليبيا لمساندة حفتر
سويسرا تفتح تحقيق مع شركة باعت طائرات تدريب للسعودية والإمارات
مقتل شاب فلسطيني بسبب التعذيب في سجن إماراتي باليمن
القوات الإماراتية في عدن تنقل مئات المجندين الجنوبيين للتدريب خارج اليمن
متحدث عسكري يمني ينفي تسليم ميناءي المخا والخوخة لقوات سعودية بعد انسحاب الإمارات
قرقاش : زيارة الشيخ تميم إلى واشنطن جاءت بعكس المرجو منها
التحدّي والاستجابة العربية

تصاعد الاحتجاجات ضدّ التحالف السعودي الإماراتي في حضرموت

إيماسك - وكالات

تاريخ النشر :2018-09-05

تصاعدت الاحتجاجات في محافظات جنوب اليمن بشكل واسع، رفضاً لما يصفه معارضو السياسات الإماراتية والسعودية في كافة محافظات الجنوب التي تحكم أبوظبي قبضتها عليها.

وشهد الأسبوع الماضي فعاليات مختلفة ضد التحالف السعودي الإماراتي خاصة بعد الإتهامات المتزايدة للقوات الإماراتية باستمرار التعذيب والاعتقال، في السجون السرية التي تديرها وخاصة في عدن وحضرموت.

 

ودخلت مدينة المكلا عاصمة المحافظة الأربعاء على خط الاحتجاجات، بعد قطع محتجين معظم الشوارع الرئيسية وسط المدينة، ومنع المواطنين والموظفين من الذهاب إلى أعمالهم.


وقال سكان محليون إن محتجين مزّقوا صورًا ليافطات تحمل صورًا لقادة الإمارات نصبت وسط المدينة، فيما ردّد المتظاهرون شعارات تندّد بسياسات التحالف السعودي الإماراتي من قبيل "برع (برا) يا سعودي برع، برع ( برا برا) يا إماراتي برع".


وفي أول تعقيب على التصعيد غير المتوقع ضد السعودية والإمارات في حضرموت، قال وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتية، أنور قرقاش، إن "السلوك المخزي تجاه رموز الإمارات والتحالف في حضرموت وبعض مناطق الجنوب والتي يوجهها الإصلاح لن تثنينا عن تأدية المهمة"، وأضاف قرقاش، في تغريدة على حسابه في تويتر "قناعتنا أنها أقلية حزبية لا تريد لليمن الخير والتحالف في سعيه لتثبيت الاستقرار لن تهزه هذه التصرفات".


وعلى الرغم من أنه لم يصدر عن حزب الإصلاح أي موقف أو تصريح حتى اللحظة بشأن الاحتجاجات، إلا أن الاتهامات التي ساقها قرقاش تبدو محاولة للهروب من الاحتقان الذي تشهده المحافظات اليمنية جراء سياسات بلاده، بإلقاء التهم على أطراف محلية.


وتعد الاحتجاجات ضد دولة الإمارات في مدينة المكلا بمثابة أول امتحان للنفوذ المتصاعد لأبوظبي في المدينة، إذ تتحكم الأخيرة في مطار الريان الذي لا يزال مغلقًا منذ ثلاث سنوات، فضلا عن ميناء المكلا وميناء الضبة النفطي.


وكانت مدينة الحبيلين بمحافظة لحج، قد شهدت احتجاجات وهتافات ضد السعودية، تطالب برحيل قواتها من الأراضي اليمنية.
وخلال الأيام الماضية واصل الريال اليمني انهياره مقابل العملات الأجنبية، إذ وصل سعر الدولار والواحد إلى 620 ريالاً، فيما وصل الريال السعودي إلى 166 ريالاً، الأمر الذي ارتفعت معه أسعار المواد الغذائية الأساسية بشكل مطرد.


أوأصيب خمسة متظاهرين  في تفريق قوات الأمن للتظاهرات بمدينة المكلا، أحدهم إصابته خطرة.
ولقيت مواجهة قوات الأمن للتظاهرات بالرصاص الحي تنديداً واسعاً من قبل ناشطين وسياسيين على مواقع التواصل الاجتماعي، وسط تحذيرات من اتساع رقعة الغضب الشعبي.


وفي أول ردة فعل على الحادثة ولتهدئة غضب الشارع، قال محافظ حضرموت، فرج سالمين البحسني، في منشور مقتضب على حسابه في "فيسبوك"، إنه يتعهّد بمحاسبة المعتدين على المتظاهرين في المحافظة.


وكانت السلطة المحلية بمحافظة حضرموت قد اتهمت من وصفتهم بـ"بضعفاء النفوس والمندسين" بالانخراط في صفوف المظاهرات والاعتصامات السلمية وتحويلها إلى أعمال فوضى وشغب.


وأضافت السلطة في بيان بخصوص تظاهرات المكلا إنها "تؤيد موقف أبناء المحافظة وتعبيرهم السلمي عن حقوقهم من مختلف القضايا المستجدة التي تشهدها البلاد عموماً بسبب انهيار وتدهور الاقتصاد، لكنها لن نسمح مطلقاً بالإخلال بحالة الأمن والاستقرار".

 

في السياق، شهدت مدينة سيئون بوادي حضرموت احتجاجات غاضبة وإغلاقاً للمحلات التجارية لليوم الثالث على التوالي، احتجاجاً على الانهيار الاقتصادي الذي تشهده البلاد، وسط تعليق من السلطة المحلية لأعمالها تضامناً مع مطالب المحتجين حسب قولها.


حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع

مواضيع ذات صلة

هل الرياض على مشارف الهزيمة؟

التحالف السعودي الإماراتي أمام خيارات محدودة

عبد الخالق عبدالله يتحدث عن أسباب وتداعيات الإنسحاب الإماراتي من اليمن

لنا كلمة

سلطة المحاكمات السياسية

في 2يوليو/تموز2013 تم الحكم في أكبر محاكمة سياسية عرفها تاريخ الإمارات الحديث، على 68 مواطناً من أحرار الدولة، في قضية عُرفت ب"الإمارات94"، وهؤلاء هم الذين وقفوا ضد الظلم مطالبين بالحرية والعدالة والمواطنة المتساوية، فحكم على… ...

اقرأ المزيد
القائمة البريدية ليصلك كل جديد من موقع إيماسك ..