أحدث الإضافات

الجانب المظلم من الإمارات.. تعذيب وقمع وجهاز أمن فوق القانون
"إنتليجنس أون لاين": الإمارات تنوي الاعتراف بمذابح الأرمن نكاية في تركيا
الإمارات تنفي أي تغيير في المنافذ البحرية بإجراءات قطع العلاقات مع قطر
اتفاق إماراتي سعودي على إنشاء مصنع للتجهيزات العسكرية بـ 13.6 مليون دولار
قوات إماراتية وأخرى قطرية تصل السعودية للمشاركة في تمرين "درع الجزيرة 10"
الدولة العميقة تستهلك نفسها
 محمد بن زايد يستقبل الرئيس الأرجنتيني ويبحث معه العلاقات بين البلدين
مع اتهام أبوظبي بتأجيج صراعات خارجية...5.45مليار دولار لشراء الأسلحة خلال"إيدكس2019"رغم التعثر الاقتصادي
مؤتمر «وارسو» كمهرجان انتخابي لليمين الصهيوني
كيف يؤثر استخدام الإمارات لدول القرن الأفريقي في حرب اليمن على "استقرار المنطقة"؟!
هل تتغير سياسة واشنطن تجاه أبوظبي؟!.. موقع أمريكي يجيب
الإمارات تخفف الحظر على شحن السلع من وإلى قطر
الإمارات تعلق اتفاقا للتصنيع العسكري مع روسيا
"فلاي دبي" تعلن تكبدها خسائر تتجاوز الـ43 مليون دولار العام الماضي
العفو الدولية تطالب حلفاء مصر باتخاذ موقف حازم بشأن الإعدامات

رغم التهديدات الأميركية.. بلومبيرغ: الإمارات تواصل استيراد النفط الإيراني

إيماسك - وكالات

تاريخ النشر :2018-10-05

على الرغم من المواقف الإماراتية المتشددة إزاء إيران، إلا أن دبي مازالت تستورد النفط الإيراني الخفيف لتقوم بتحويله إلى وقود نفاث وإنتاجات أخرى للاستخدام المحلي.

وقالت وكالة بلومبيرغ الاقتصادية، إن الإمارات تعد واحدة من أكثر البلدان تجارة مع إيران رغم أنها رحبت بالعقوبات الاقتصادية التي فرضتها واشنطن على طهران، ويعد ميناء الفجيرة واحد من الموانيء التي مازالت تستقبل السفن الإيرانية وهو أحد أهم الموانيء التي يتم فيها بيع النفط في الشرق الأوسط.


كما أن الميناء مازال يوفر التخزين لزيت الوقود الإيراني الذي يزود السفن التي تبحر في المحيط الهندي.

وأوضحت الوكالة الاميركية أن شحنات التكثيف التي تصل إلى شركة النفط الوطنية المملوكة لحكومة دبي، انخفضت في ايلول الماضي إلى النصف، وفقاً لبيانات حصلت عليها الوكالة.

إلى ذلك، وتمهيداً لبدء فرض العقوبات الاميركية على النفط الإيراني، بدأت دولة الإمارات تطالب ناقلات النفط في محطة وقود الفجيرة بتوفير شهادات تثبت أصل شحناتهم.


ويرى دين سيهريل، المحلل في شركة "أف جي أي" للاستشارات الصناعية في سنغافورة، أن الجميع سيراقب الشحنات التي تدخل وتغادرة ميناء الفجيرة قبل الموعد النهائي لبدء العقوبات الاميركية على إيران، مؤكداً أن إلتزام الإمارات بهذه العقوبات سيعتمد على طبيعة إلتزام اميركا وصرامتها في تنفيذ العقوبات.

ومنذ ايار الماضي، تراجعت صادرات إيران، حيث أوقف العملاء من كوريا الجنوبية وفرنسا، كما ستتوقف الهند عن شراء الخام الإيراني في تشرين الثاني المقبل.

 

ووصل النفط في الأسواق العالمية إلى أعلى سعر منذ أربع سنوات، مع احتمال حدوث نقص في الإمدادات بسبب العقوبات المفروض على إيران وتعطل الإنتاج في دول أخرى أعضاء في "أوبك"، مثل فنزويلا.

وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي، قال يوم الثلاثاء إن بلاده ستلتزم بالعقوبات على إيران "وسنبحث عن إمدادات النفط المكثف من دول أخرى غير إيران، البدائل متوفرة" من دون أن يحددها.



والإمارات حليف الولايات المتحدة، رحبت بالموقف الاميركي الصارم من طهران، حيث تخوض مع السعودية حرباً بالوكالة ضد إيران في اليمن.

وتشير بلومبيرغ إلى أن الأمر عندما يتعلق بواردات النفط والغاز، فإن الإمارات لديها سجل في تحديد احتياجاتها المحلية بعيداً عن المنافسة الإقليمية، ففي عهد الرئيس السابق باراك أوباما، وعندما قرر فرض عقوبات على الصناعة النفطية الإيرانية، لم تغلق أبوظبي مشترياتها من المكثفات الإيرانية.

 

و حافظت دولة الإمارات على مركزها المتقدم في العلاقات التجارية مع إيران، إذ احتلت الترتيب الثاني عالمياً والأول عربياً من حيث قيمة التبادلات التجارية معها .


حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع
لنا كلمة

إحراق مفهوم "التسامح"

أعلنت الدولة عن عام 2019 بكونه "عام التسامح"، والتسامح قيمة عالية في الأديان والإنسانية ويبدو أن جهاز أمن الدولة أحرق المفهوم، أو أن هذا كان هدفه في الأساس لتنعدم آمال الإماراتيين بإمكانية التصالح مع ما… ...

اقرأ المزيد
القائمة البريدية ليصلك كل جديد من موقع إيماسك ..