أحدث الإضافات

تركيا تعلن اعتقال عنصري مخابرات إماراتيين بتهمة التجسس
"الاستقرار السلطوي" رواية الإمارات لمحاربة التغيير في المنطقة
رئيس مجلس الدولة الليبي: الإمارات تدعم قوات حفتر لمنع قيام الديمقراطية في بلادنا
دراسة إسرائيلية: فشل الإمارات والسعودية في منع انفجار موجة جديدة من الربيع العربي
عندما تقولُ الشعوب: لا!
عن الموجة الثانية من ثورات "الربيع العربي"
"إنسايد أرابيا": صراع النفوذ بين الإمارات وقطر يهدد بتفاقم النزاع في الصومال
تهدف لمخاطبة الدول المغاربية...مساع إماراتية لإطلاق قناة "سكاي نيوز مغرب"
دبلوماسي إسرائيلي يكشف عن خلافات عربية أمريكية تمنع تشكيل الناتو العربي
الجيش اليمني مسنوداً بالتحالف العربي يتقدم في جبهات حجة وصعدة والضالع
الجيش الأمريكي يعلن وصول مقاتلات F-35 الأمريكية إلى قاعدة الظفرة في أبوظبي
الإندبندنت: الأمم المتحدة تحقق في وصول أسلحة إماراتية لحفتر
السعودية والإمارات ترسلان طائرة مساعدات لمتضرري الفيضانات في إيران
هل حل بنا الربيع العربي الثاني؟ مصر هي اختبار الثورة بالشرق الأوسط
السعودية والإمارات ضمن الدول الأكثر إنفاقاً لشراء النفوذ بواشنطن

بعد ضغط صحافي ودبلوماسي.. الإمارات تعلن إحالة أكاديمي بريطاني للمحكمة بتهمة التجسس

ايماسك- متابعة خاصة:

تاريخ النشر :2018-10-15

ذكرت السلطات الإماراتية يوم الاثنين (15 أكتوبر/تشري الأول) أنها أحالت أكاديميا بريطانيا إلى المحاكمة بعد أن أتهمته بالتجسس، وذلك بعد خمسة أشهر من القبض عليه في نهاية رحلة دراسية.

 

وقالت الحكومة في بيان "أكد النائب العام لدولة الإمارات العربية المتحدة بأنه تمت إحالة المتهم ماثيو هيدجز – بريطاني الجنسية – إلى محكمة أبوظبي الاستئنافية لمحاكمته عن الاتهامات المنسوبة إليه بالسعي والتخابر لمصلحة دولة أجنبية مما من شأنه الإضرار بمركز الدولة العسكري والسياسي والاقتصادي".

 

وكانت دانيلا تيجادا زوجة ماثيو هيدجيز، طالب الدكتوراه بجامعة درم الذي يبلغ من العمر 31 عاما، قالت الأسبوع الماضي إن السلطات ألقت القبض عليه في الخامس من مايو أيار بمطار دبي بعد زيارة لأسبوعين ووضعته في حبس انفرادي منذ ذلك الحين.

 

وأضاف البيان أن المحققين جمعوا أدلة من الأجهزة الإلكترونية الخاصة بهيدجز فضلا عن معلومات مخابراتية من أجهزة الأمن الإماراتية.

وقال البيان إن "المتهم مثل أمام هيئة المحكمة في حضور ممثلين عن السفارة البريطانية".

 

وأكد النائب العام أن الدولة وفرت للمتهم المذكور محاميا للدفاع عنه خلال محاكمته وعلى نفقة الدولة بعد أن عجز عن توكيل محام.

وأوضح النائب العام أن المتهم حظي "بكافة أوجه الرعاية الصحية والجسدية والنفسية المقررة للمتهمين الذين تجري محاكمتهم على أرض الدولة، مضيفاً أنه سُمحَ لعائلته وأفراد من سفارته بزيارته والاتصال به حسب ما هو متبع قانوناً".

 

ولم ترد وزارة الخارجية البريطانية حتى الآن على طلب للتعليق. وكانت السلطات البريطانية قالت إنها أثارت قضية هيدجز من قبل مع الإمارات.

 

وقالت زوجته تيجادا إن هيدجز مثل أمام محكمة في العاصمة الإماراتية أبوظبي الأسبوع الماضي وهي ثاني جلسة هذا الشهر لكن لم يتم توجيه أي اتهامات إليه. وأضافت أنه جرى إبلاغها باستئناف محاكمته في الرابع والعشرين من أكتوبر تشرين الأول الجاري.

وقالت "كان مات في الإمارات لإعداد بحث أكاديمي ضمن رسالته للحصول على درجة الدكتوراه. ومنذ اعتقاله في الخامس من مايو لم يسمح له سوى بزيارتين قنصليتين وهو ما يعد انتهاكا مباشرا لحقوقه".

 

وبحسب موقع جامعة ردورهام، يدرس هيدجز للحصول على درجة الدكتوراه في كلية العلاقات الحكومية والدولية وتتضمن مجالات بحثه العلاقات المدنية العسكرية والاقتصاد السياسي وشؤون القبائل.

وشارك هيدجز العام الماضي في كتابة مقال في نشرة أكاديمية عن جماعة الإخوان المسلمين ومجلس التعاون لدول الخليج العربية والإمارات من أعضائه.

 
 
 

حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع
لنا كلمة

استشراف المستقبل

يقرأ الإماراتيون بشكل دائم، في وسائل الإعلام الحكومية عن جلسات الخلوة والعصف الذهني لاستشراف المستقبل، يحضرها حكام وشيوخ ومسؤولون في الدولة، وتناقش مواضيع استراتيجية مهمة ، لكن يظل مستوى التطبيق  هو التحدي الرئيسي. ...

اقرأ المزيد
القائمة البريدية ليصلك كل جديد من موقع إيماسك ..