أحدث الإضافات

الإمارات في أسبوع.. الاعتداء على "منصور" واقتصاد الدولة يستمر بمعاناته ومادة "السنع" تثير جدلاً
الإمارات تتعاقد مع ضباط سابقين بالمخابرات الإسرائيلية لخدمات التجسس
"الوفاق" تطالب بكين بالتحقيق في استخدام الإمارات طائرات صينية مسيرة في قصف طرابلس
المونيتور: انقسامات الجنوبيين تهدد طموحات الإمارات في اليمن
سوق دبي المالي يعلن عن إجراءات جديدية للشركات بعد تزايد خسائرها
التدخل التركي في سوريا وخرافات الرد العربي
(142) منظمة دولية تدعو رئيس الإمارات للإفراج عن المعتقل "أحمد منصور"
الإمارات تسحب مدرعات عسكرية من تعز
محمد بن زايد يستقبل بوتين ويبحث معه العلاقات بين البلدين والتطورات في المنطقة
اتهامات للإمارات بتسليم طهران صحفياً إيرانياً معارضاً
الإمارات وروسيا توقعان 10 صفقات بأكثر من 1.3 مليار دولار
مركز دراسات في واشنطن: شبكة واسعة للوبي الإماراتي للتأثير على السياسة الأمريكية
مأزق طرح أرامكو السعودية
محمد علي: مبنى "الجيش الإلكتروني" للسيسي موّلته الإمارات
ربيع العرب الثاني.. مراجعة موضوعية

بعد ضغط صحافي ودبلوماسي.. الإمارات تعلن إحالة أكاديمي بريطاني للمحكمة بتهمة التجسس

ايماسك- متابعة خاصة:

تاريخ النشر :2018-10-15

ذكرت السلطات الإماراتية يوم الاثنين (15 أكتوبر/تشري الأول) أنها أحالت أكاديميا بريطانيا إلى المحاكمة بعد أن أتهمته بالتجسس، وذلك بعد خمسة أشهر من القبض عليه في نهاية رحلة دراسية.

 

وقالت الحكومة في بيان "أكد النائب العام لدولة الإمارات العربية المتحدة بأنه تمت إحالة المتهم ماثيو هيدجز – بريطاني الجنسية – إلى محكمة أبوظبي الاستئنافية لمحاكمته عن الاتهامات المنسوبة إليه بالسعي والتخابر لمصلحة دولة أجنبية مما من شأنه الإضرار بمركز الدولة العسكري والسياسي والاقتصادي".

 

وكانت دانيلا تيجادا زوجة ماثيو هيدجيز، طالب الدكتوراه بجامعة درم الذي يبلغ من العمر 31 عاما، قالت الأسبوع الماضي إن السلطات ألقت القبض عليه في الخامس من مايو أيار بمطار دبي بعد زيارة لأسبوعين ووضعته في حبس انفرادي منذ ذلك الحين.

 

وأضاف البيان أن المحققين جمعوا أدلة من الأجهزة الإلكترونية الخاصة بهيدجز فضلا عن معلومات مخابراتية من أجهزة الأمن الإماراتية.

وقال البيان إن "المتهم مثل أمام هيئة المحكمة في حضور ممثلين عن السفارة البريطانية".

 

وأكد النائب العام أن الدولة وفرت للمتهم المذكور محاميا للدفاع عنه خلال محاكمته وعلى نفقة الدولة بعد أن عجز عن توكيل محام.

وأوضح النائب العام أن المتهم حظي "بكافة أوجه الرعاية الصحية والجسدية والنفسية المقررة للمتهمين الذين تجري محاكمتهم على أرض الدولة، مضيفاً أنه سُمحَ لعائلته وأفراد من سفارته بزيارته والاتصال به حسب ما هو متبع قانوناً".

 

ولم ترد وزارة الخارجية البريطانية حتى الآن على طلب للتعليق. وكانت السلطات البريطانية قالت إنها أثارت قضية هيدجز من قبل مع الإمارات.

 

وقالت زوجته تيجادا إن هيدجز مثل أمام محكمة في العاصمة الإماراتية أبوظبي الأسبوع الماضي وهي ثاني جلسة هذا الشهر لكن لم يتم توجيه أي اتهامات إليه. وأضافت أنه جرى إبلاغها باستئناف محاكمته في الرابع والعشرين من أكتوبر تشرين الأول الجاري.

وقالت "كان مات في الإمارات لإعداد بحث أكاديمي ضمن رسالته للحصول على درجة الدكتوراه. ومنذ اعتقاله في الخامس من مايو لم يسمح له سوى بزيارتين قنصليتين وهو ما يعد انتهاكا مباشرا لحقوقه".

 

وبحسب موقع جامعة ردورهام، يدرس هيدجز للحصول على درجة الدكتوراه في كلية العلاقات الحكومية والدولية وتتضمن مجالات بحثه العلاقات المدنية العسكرية والاقتصاد السياسي وشؤون القبائل.

وشارك هيدجز العام الماضي في كتابة مقال في نشرة أكاديمية عن جماعة الإخوان المسلمين ومجلس التعاون لدول الخليج العربية والإمارات من أعضائه.

 
 
 

حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع