أحدث الإضافات

أردوغان: نتابع التطورات في مصر وتحركات السعودية والإمارات
عبد الخالق عبدالله يتحدث عن أسباب وتداعيات الإنسحاب الإماراتي من اليمن
محمد بن زايد يبحث مع وزيرة الدفاع الأسترالية التعاون العسكري بين البلدين
التحالف السعودي الإماراتي أمام خيارات محدودة
الإعلان عن سفينة مساعدات سعودية إماراتية عاجلة للسودان
هل الرياض على مشارف الهزيمة؟
قرقاش يتهم قطر بتسييس الحج ووضع عقبات أمام مواطنيها
مشاريع إماراتية في "جزر القمر".. هل هي صفقة جديدة للحصول جوزات سفر لـ"بدون الإمارات"؟!
صحيفة روسية: مفاوضات إماراتية مع النيجر لإنشاء قاعدة عسكرية قرب ليبيا لمساندة حفتر
سويسرا تفتح تحقيق مع شركة باعت طائرات تدريب للسعودية والإمارات
مقتل شاب فلسطيني بسبب التعذيب في سجن إماراتي باليمن
القوات الإماراتية في عدن تنقل مئات المجندين الجنوبيين للتدريب خارج اليمن
متحدث عسكري يمني ينفي تسليم ميناءي المخا والخوخة لقوات سعودية بعد انسحاب الإمارات
قرقاش : زيارة الشيخ تميم إلى واشنطن جاءت بعكس المرجو منها
التحدّي والاستجابة العربية

رئيسة الوزراء البريطانية: ناقشنا مع الإمارات قضية مواطننا الأكاديمي المعتقل هناك

إيماسك - وكالات

تاريخ النشر :2018-10-17

قالت رئيسة الوزراء البريطانية "تيريزا ماي"، إن وزير الخارجية "جيريمي هانت" أثار قضية اتهام أكاديمي بريطاني بالتجسس في الإمارات، مع السلطات هناك.

وقالت "ماي" للبرلمان: "مسؤولون من وزارة الخارجية يقدمون المساندة للسيد هيدجز وأسرته وأثاروا القضية مع الإماراتيين على أعلى المستويات".

وأضافت: "وزير الخارجية شخصيا أثار المسألة مع المسؤولين الإماراتيين"، بحسب "رويترز".

ومنذ ساعات، أعلن النائب العام الإماراتي "سيف الشامسي"، عن إحالة الأكاديمي البريطاني "ماثيو هيدجز" إلى محكمة الاستئناف، بتهم بينها "التخابر لمصلحة دولة أجنبية".

وأوضح أن إحالة "هيدجز"، الذي جاء للإمارات تحت غطاء باحث أكاديمي، إلى المحاكمة "بناء على أدلة قانونية أسفرت عنها التحقيقات القضائية التي أجرتها النيابة العامة معه في ظل ضمانات كاملة لحقوق المتهم أثناء إجراء تلك التحقيقات وفقا للدستور الإماراتي وقوانين الدولة، فضلا عن متابعة سفارة دولته"، حسب وكالة الأنباء الإماراتية.

بيد أن وزير الخارجية البريطاني "جيريمي هنت"، غرد الخميس، عبر "تويتر" قائلا، إنه يشعر بـ"قلق بالغ" إزاء استمرار احتجاز "هيدجز" في الإمارات.

قبل أن يرد عليه وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي "أنور قرقاش"، الجمعة، بالقول إن بلاده "تتمسك بالمضي في الإجراءات القانونية".

يشار إلى أن السلطات الإماراتية احتجزت "هيدجز" (31 عاما) في 5 مايو/أيار الماضي، وهو طالب دكتوراة في جامعة "درم" البريطانية، بتهمة "التجسس" أثناء زيارة أجراها إلى البلاد لدراسة تأثيرات "الربيع العربي".

 

و تتعرض الإمارات لضغوط من منظمات وجهات مسؤولة في بريطانيا والاتحاد الأوربي بشأن سجلها السيئ في مجال حقوق الإنسان، وتزايدت هذه الضغوط مع اعتقال أبوظبي باحثاً بريطانياً ووضعته في الانفرادي لمدة خمسة أشهر.

 

وأثارت قضية الطالب البريطاني ماثيو هدجيز (31 عاماً) الذي يدرس الدكتوراة في جامعة "دورهام" البريطانية، اهتمام المسؤولين والجامعات والمنظمات الإنسانية المعنية بالإمارات، وقالت الخارجية البريطانية إنها تبذل جهدها وناقشت الموضوع مع السلطات الإماراتية. 

 

وقررت جامعة "دورهام" مقاطعة الجامعات الإماراتية وإيقاف التعاون معها، وعلقت إرسال طالبها إلى الإمارات على خلفية اعتقال "هدجيز".

من جهتها رحّبت الحملة الدولية لمقاطعة الإمارات، بقرار الجامعة. ودعت في بيان لها الجامعات والكليات البريطانية إلى أن تحذو حذو جامعة دورهام في مقاطعة الإمارات وجامعاتها، على خلفية انتهاكات أبوظبي لحقوق الإنسان.

 


حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع
لنا كلمة

سلطة المحاكمات السياسية

في 2يوليو/تموز2013 تم الحكم في أكبر محاكمة سياسية عرفها تاريخ الإمارات الحديث، على 68 مواطناً من أحرار الدولة، في قضية عُرفت ب"الإمارات94"، وهؤلاء هم الذين وقفوا ضد الظلم مطالبين بالحرية والعدالة والمواطنة المتساوية، فحكم على… ...

اقرأ المزيد
القائمة البريدية ليصلك كل جديد من موقع إيماسك ..