أحدث الإضافات

ضغط دولي ينجح في الإفراج المشروط عن باحث بريطاني معتقل في الإمارات

ايماسك -وكالات:

تاريخ النشر :2018-10-30

تحت ضغط دولي إعلامي ودبلوماسي وأكاديمي أفرجت السلطات الإماراتية عن الباحث البريطاني ماثيو هيدجيز، بعد أكثر من 5 أشهر على اعتقاله.

وقالت زوجته دانييلا تيخادا في بيان يوم الثلاثاء (30 أكتوبر/تشرين الأول) إن السلطات الإماراتية أفرجت بشروط عن "هيدجيز" (31 عاماً)،. وهو طالب دكتوراه كان يجري بحثاً عن سياسات الإمارات الخارجية والأمن الداخلي بعد الربيع العربي.

وأضافت: "تم الإفراج مؤقتا عن ماثيو هيدجيز وسيخضع لمراقبة مستمرة (...) حتى 21 تشرين الثاني/نوفمبر 2018 موعد جلسته المقبلة".

وتابعت: "أرحب بالتأكيد بهذا التطور. لكن لا يسعني أن أسمح لنفسي أن أفرح كثيرا بهذه المعلومات لأن مات ليس حرا بالكامل بعد".

وأضافت: "قبل كل شيء، آمل أن تتحقق العدالة وأن يمنح مات حريته المستحقة، وهو ما مُنع عنه ظلما في الأشهر الستة الماضية".

وقالت زوجته في وقت سابق إنه مسجون في حبس انفرادي في موقع غير محدد مع إمكانية محدودة للاتصال بالقنصلية البريطانية وبأسرته.

وأكدت تيخادا لوكالة فرانس برس أن زوجها بريء.

وأعلن النائب العام الإماراتي حمد سيف الشامسي في بيان في وقت سابق هذا الشهر أن هيدجيز يحاكم في أبوظبي بتهمة "التخابر لمصلحة دولة أجنبية مما من شأنه الإضرار بمركز الدولة العسكري والسياسي والاقتصادي".

 

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية في لندن الثلاثاء "نحن نراقب التطورات عن كثب وأبلغنا السلطات الإماراتية بجميع مخاوفنا. سنواصل بذل كل الجهود من أجل ماثيو وعائلته" مشددا على "سياسة الحكومات البريطانية المتعاقبة عدم التعليق على قضايا استخباراتية".


حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع
لنا كلمة

الإفراج عن "بن صبيح"

أُعلن الإفراج عن الشيخ عبدالرحمن بن صبيح السويدي "سميط الإمارات" بعد سنوات من الاعتقال التعسفي عقب اختطافه من إندونيسيا، "حمداً لله على سلامته" وإن شاء الله تكون خطوة جيدة للإفراج عن باقي المعتقلين السياسيين.  ...

اقرأ المزيد
القائمة البريدية ليصلك كل جديد من موقع إيماسك ..