أحدث الإضافات

الإمارات: ملتزمون بالعقوبات الأمريكية على إيران

إيماسك - وكالات

تاريخ النشر :2018-11-19

أعلن مسؤول في وزارة الاقتصاد الإماراتية، أن بلاده ملتزمة تماما بالعقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على إيران الشهر الجاري رغم أن ذلك يعني تراجعا جديدا في التجارة مع طهران.

 

وقال "عبدالله آل صالح" وكيل وزارة الاقتصاد لشؤون التجارة الخارجية والصناعة في مقابلة بدبي "نحن ننفذ العقوبات".

 

وأضاف أن الإمارات تطبق نظام العقوبات الأمريكية "كما نشرته الولايات المتحدة" وأن السلطات المعنية تضمن الالتزام به.

 

وأشار إلى أن من المتوقع أن تنخفض التجارة بين الإمارات وإيران هذا العام والعام المقبل بسبب العقوبات بعد انخفاضها إلى 17 مليار دولار في 2017 من ذروتها البالغة 20 مليار دولار في 2013.

 

وقال "آل صالح" إن الالتزام بالعقوبات سيعني ألا تواجه الشركات الإماراتية صعوبات في الولايات المتحدة وإن حكومة الإمارات ستتطلع لتعزيز التجارة مع أسواق أخرى مثل أفريقيا وآسيا لتعويض أثر العقوبات على اقتصادها. 

وانتهجت أبوظبي موقفا متشددا من طهران رغم أن دبي المركز التجاري بالبلاد كانت تقليديا شريكا تجاريا رئيسيا لإيران.

 

وأعلنت واشنطن يوم الخامس من نوفمبر/تشرين الثاني مجموعة من العقوبات التي تستهدف البنوك وقطاع الشحن والطيران ونحو 200 فرد في إيران بعد أن انسحب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من اتفاق نووي دولي مع طهران.

 

تستحوذ دبي، أكبر مدينة في الإمارات وأكثرها سكانا، على جزء كبير من سوق البضائع الإيرانية القادمة إلى البلاد.

وبلغ إجمالي الصادرات وإعادة التصدير من الإمارات العربية المتحدة إلى إيران في 2017، نحو 17 مليار دولار، عبرت معظمها عبر دبي.

 

ورغم المناخ السياسي المتوتر بين البلدين، ومشاركة أبو ظبي في التحالف العربي الذي يحارب الحوثيين في اليمن -المتهمين بتلقي الدعم من طهران- ، والعلاقات السياسية المتينة بين الإمارات والولايات المتحدة، فإن كل ذلك لم ينعكس على الشراكة الاقتصادية بين طهران وأبوظبي.


حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع
لنا كلمة

الإفراج عن "بن صبيح"

أُعلن الإفراج عن الشيخ عبدالرحمن بن صبيح السويدي "سميط الإمارات" بعد سنوات من الاعتقال التعسفي عقب اختطافه من إندونيسيا، "حمداً لله على سلامته" وإن شاء الله تكون خطوة جيدة للإفراج عن باقي المعتقلين السياسيين.  ...

اقرأ المزيد
القائمة البريدية ليصلك كل جديد من موقع إيماسك ..