أحدث الإضافات

محافظ المحويت اليمنية يطالب محمد بن زايد بعدم العبث بوحدة اليمن ولُحمة أبنائه
عناصر من "المجلس الانتقالي" المدعوم إماراتياً يعتدون على وزير يمني ومحافظ سقطرى
الهند: الإمارات تؤكد إمدادنا بالنفط وغاز البترول المسال رغم هجوم الناقلات
الإمارات تطالب بوضع استراتيجية عربية موحدة تجاه إيران
محمد بن زايد يبحث مع رئيس أركان القوات اليابانية «التعاون الدفاعي» بعد هجوم الناقلتين
كيف دعمت الإمارات انقلاب مصر حتى وفاة الرئيس "محمد مرسي"؟!
عبدالله بن زايد يلتقي السيسي في القاهرة ويبحث معه التطورات في المنطقة
ناقلتا خليج عمان اليابانية والنرويجية المستهدفتين تصلان الإمارات بعد مغادرة إيران
رئيس أركان الجيش الإماراتي يبحث مع نظيره الياباني تعزيز التعاون العسكري
جيروزاليم بوست: محمد بن زايد حليف وثيق لـ (إسرائيل)
أسواق الأسهم في الإمارات والسعودية تواصل انحدارها بفعل هجمات خليج عُمان
"وول ستريت جورنال": محكمة إماراتية تقضي بسجن مسؤولين تنفيذيين حكوميين 15عاماً بتهم فساد
الإمارات والطيران والاستثمارات السياسية
القوات السعودية في المهرة وخيار المواجهة الشاملة
قناة العربية تحذف تغريدة عن تصريحات لعبدالله بن زايد تتهم إيران بهجمات الفجيرة

"الخليج لحقوق الإنسان" يعرب عن قلقه إزاء تدهور الحالة الصحية لناصر بن عيث في سجن الرزين

إيماسك - وكالات

تاريخ النشر :2019-01-10

أعرب مركز الخليج لحقوق الإنسان عن قلقه إزاء تدهور الحالة الصحية للناشط الحقوقي الإماراتي الدكتور ناصر بن غيث، وهو أكاديمي واقتصادي بارز، حيث أضرب عن الطعام في الشهرين الأخيرين بالإمارات.

 

وأشار المركز في بيان صادر عنه إلى أن  الدكتور بن غيث في إضرابٍ عن الطعام ويتناول السوائل فقط، والذي بدأ في نوفمبر2018 أثناء اعتقاله بسجن الرزين. هناك تقارير متباينة عن المدة التي استمر فيها الإضراب الحالي عن الطعام، بسبب نقص المعلومات الدقيقة، لكن يمكن أن تتراوح مدته بين شهرين وثلاثة أشهر، فالإمارات دولة مغلقة تماماً ومن الصعب جدًا التحقق من المعلومات.

 

 وبالرغم من ذلك فإن مركز الخليج لحقوق الإنسان قد تلقى معلومات موثوقة تفيد أن الدكتور بن غيث متعب جدًا ولديه أعراض مزمنة من التعب ولا يستطيع المشي أو استخدام قدميه. ولديه أيضا صعوبة في التنفس وفقد الكثير من وزنه.

 ودعا مركز الخليج لحقوق الإنسان السلطات في الدولة إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن الدكتور ناصر بن غيث، وغيره من المدافعين عن حقوق الإنسان الذين سُجنوا فقط بسبب أنشطتهم السلمية في مجال حقوق الإنسان.

كما أكد أنه و في انتظار الإفراج عنه، التأكد من أن الدكتور ناصر بن غيث، وغيره من سجناء الرأي، يعاملون بما يتماشى مع قواعد الأمم المتحدة النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء، بما في ذلك توفير الرعاية الطبية المناسبة لهم؛ و

وطالب السماح بدخول خبراء الأمم المتحدة أو المنظمات غير الحكومية الدولية لزيارة الدكتور ناصر بن غيث، بالإضافة إلى المدافعين الآخرين عن حقوق الإنسان، المحتجزين في السجون الإماراتية.

و تستمر إدارة سجن الرازين في إساءة معامله الدكتور بن غيث، بما في ذلك عدم تزويده بأدويته.

 و واصل الدكتور بن غيث إضرابه عن الطعام الجزئي للمطالبة بإطلاق سراحه فوراً بعد العفو الذي صدر عن الأكاديمي البريطاني ماثيو هيدجز في 26 نوفمبر 2018، بعد أسبوع من الحكم عليه بالسجن مدى الحياة بتهمة التجسس.

 

وأشار المركز إلى أن الدكتور بن غيث، الذي حُكم عليه في 29 مارس 2017 بالسجن لمدة عشر سنوات بسبب تعليقاته الانتقادية التي أدلى بها على الإنترنت حول إنتهاكات حقوق الإنسان في الإمارات ومصر، قد قام سابقاً بالعديد من الإضرابات عن الطعام.

 

 و بتاريخ 02 أبريل 2017، بدأ إضراباً عن الطعام إحتجاجاً على الحكم الصادر ضده، والذي انتهكت حقوقه في حرية التعبير والمحاكمة العادلة. في 25 فبراير 2018، بدأ إضراباً آخر عن الطعام للاحتجاج على الأوضاع السيئة في سجن الرزين سيء السمعة والواقع في أبو ظبي. 

إن الرزين هو سجن ذو حراسة مشددة في الصحراء يستخدم لاحتجاز الناشطين، المدافعين عن حقوق الإنسان. لقد أنهى إضرابه عن الطعام بسبب تهديدات السلطات بتقييد الزيارات بعد أن أصبحت أخبار احتجاجه معروفة. 

و أعرب مركز الخليج لحقوق الإنسان عن قلقه بشأن صحة الدكتور ناصر بن غيث، وغيره من المدافعين عن حقوق الإنسان المعتقلين، من الذين عانوا من سوء المعاملة والتعذيب في السجن، على عكس قواعد الأمم المتحدة النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء.


حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع

مواضيع ذات صلة

مركز حقوقي: حياة أحمد منصور في خطر

40 يوماً على إضراب أحمد منصور عن الطعام.. تصاعد المطالبات الدولية بالإفراج عنه

معركة الأمعاء الخاوية "لأحمد منصور".. تضامن واسع ومخاوف من التنكيل به  

لنا كلمة

مواجهة الأخطاء 

تفقد المجتمعات قدرتها على مواجهة الأخطار في ظِل سلطة تحترف الدعاية الرسمية وتغطي على الأحداث والجرائم بغربال من الأكاذيب وأساليب تحسين السمعة.  ...

اقرأ المزيد
القائمة البريدية ليصلك كل جديد من موقع إيماسك ..