أحدث الإضافات

قائد عسكري ليبي: حكومة أبوظبي مصدر الأزمات في العديد من دول المنطقة
أنقرة ترد على انتقادات البحرين لتصريح وزير الدفاع التركي ضد الإمارات
السعودية ومساعي التلغيم الدستوري للحكومة المقبلة
لماذا لا يقف السيسي مع حلفائه الخليجيين ضد إيران؟
مطالبات في ماليزيا بتوضيحات بشأن صفقة فساد مع الإمارات بقيمة 6 مليارات دولار
معارض إماراتي بالخارج يكشف تعرضه وعائلته للترهيب والضغوط لتسليم نفسه للسلطات
ارتفاع إجمالي الإصابات بفيروس كورونا في الإمارات الى 61,163 حالة و351 وفاة
عبد الله بن زايد يبحث مع وزير الخارجية الإيراني تعزيز التعاون بين البلدين في مواجهة كورونا
مجلة فرنسية: باريس تشارك أبوظبي بمشروع "الاستقرار الاستبدادي" والثورات المضادة بالمنطقة
مسؤول يمني: لقاء عبدالله بن زايد وظريف يكشف دور الإمارات الحقيقي باليمن
ضاحي خلفان يهدد بمقاضاة وزير الدفاع التركي بعد توعده بـ”محاسبة” الإمارات
خبراء دوليون يحذرون من مخاوف أمنية وبيئية مع تشغيل مفاعل الإمارات النووي
شباب الخليج العربي.. وسؤال التيار الثالث
عيد ودماء وجماجم!
الإمارات تعلن تشغيل محطة براكة للطاقة النووية السلمية

قناة إسرائيلية تزعم حصول محادثات سرية بين محمد بن زايد ونتنياهو قبل 3 سنوات

إيماسك - وكالات

تاريخ النشر :2019-02-11

 

قال دبلوماسيون غربيون وعرب إن محادثات سرية جرت بين ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قبل نحو 3 سنوات في محاولة لدفع العملية السياسية الإقليمية وتشكيل حكومة وحدة وطنية في دولة الاحتلال الإسرائيلي.

 

ونقلت القناة الإسرائيلية الـ13 عن مصادر أنه بعد توقيع الاتفاق النووي بين إيران والقوى العالمية، أجرى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بعض المكالمات الهاتفية السرية مع ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد.

وبحسب القناة العبرية، تناولت المحادثات بين نتنياهو و محمد بن زايد التنسيق بشأن القضية الإيرانية في أعقاب الاتفاق النووي مع طهران، وكذلك محاولة دفع عملية سياسية إقليمية، حيث ستنشأ حكومة وحدة وطنية في دولة الاحتلال الإسرائيلي.

 

وأوضح السفير الأمريكي السابق لدى دولة الاحتلال الإسرائيلي دان شابيرو إن بعض مستشاري نتنياهو التقوا وأجروا محادثات هاتفية مع كبار المسؤولين في الإمارات العربية المتحدة في محاولة لتعزيز مثل هذه الخطوة، قائلا "كانت هناك اتصالات بين (إسرائيل) ودولة الإمارات العربية المتحدة في محاولة لمعرفة ما إذا كان يمكن تمرير مثل هذه الصفقة".

 

وبينما واصلت القناة الإسرائيلية الـ13، الإثنين، نشر الجزء الثاني من تحقيق تحت عنوان "أسرار الخليج"، قال معد التحقيق براك رافيد، إنه جرت بين نهاية العام 2015 ومطلع العام 2016 اتصالات مباشرة بين ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، الذي وصفه التحقيق بـ"الحاكم الفعلي" للإمارات، ونتنياهو، بغية "تنسيق المواقف" بشأن الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه بين إيران والدول الغربية في نوفمبر/ تشرين الثاني 2015.

 

كما تناولت الاتصالات محاولات إطلاق مبادرة سلام إقليمية، يتم لأجلها تشكيل حكومة وحدة وطنية في دولة الاحتلال الإسرائيلي.عبر ضم زعيم حزب العمل، يتسحاق هرتسوغ، إلى حكومة نتنياهو، وإطلاق مبادرة تحظى بدعم دول عربية.

وقال السفير الأمريكي لدى (إسرائيل) للقناة إن ممثلين من ديوان نتنياهو وممثلين عن ولي عهد أبوظبي كانوا على اتصال دائم، إما عبر الهاتف، وأحيانا وجها لوجه، وأنهم بحثوا تصورات حول "الصفقة الشاملة"، وماذا سيكون على كل طرف أن يقدمه.

 

 والشهر الماضي  كشف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن رئيس الأركان الإسرائيلي غادي آيزنكوت عقد لقاءات واجتماعات كثيرة مع نظرائه من الدول العربية خلال فترة ولايته .

 

وأضاف نتنياهو في حفل تنصيب رئيس الأركان الجديد أفيف كوخافي، أن العلاقات الإسرائيلية مع الدول العربية تعززت على نحو غير مسبوق، مؤكدا أن قدرات إسرائيل تتركز على جاهزية الجيش للانتصار في كل حرب ممكنة على عدة جبهات.

 

وفي ديسمبر الماضي، قال رئيس لجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية "أيباك" (اللوبي الصهيوني في أمريكا) مورت فريدمان، لأعضاء كنيسة مسيحية يهودية في واشنطن: إن رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي غادي آيزنكوت، زار دولة الإمارات سرا مرتين في نوفمبر 2018، والتقى محمد بن زايد، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

 

 وتم الاتفاق على بيع سلاح إسرائيلي لأبوظبي، وعلى زيارة ضباط إماراتيين كبار لإسرائيل قريبا جدا، على حد تعبير "فريدمان".

 

والأسبوع الماضي قال تقرير للقناة الإسرائيلية العاشرة، ليلة الإثنين، إن زعيم حزب العمل الإسرائيلي، آفي غباي، زار دولة الإمارات العربية المتحدة سراً مطلع شهر ديسمبر/ كانون الأول الماضي، وأجرى لقاءات مع مسؤولين رفيعي المستوى في الحكومة الإماراتية.

 


حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع

مواضيع ذات صلة

لافروف يشارك بأعمال منتدى التعاون الروسي العربي في الإمارات

قمة "العربي الأوروبي" تطالب بحل سلمي لقضية الجزر الإماراتية المحتلة

شركة طيران إسرائيلية تكشف عن رحلات خاصة للسعودية والإمارات

لنا كلمة

المواطنة والحرية!

في (2011) سحبت الإمارات الجنسية عن سبعة مواطنين إماراتيين، وجعلتهم عديمي الجنسية، لم ينصف القضاء المواطنين الإماراتيين الذين ينتمون إلى عائلات قبلية عريقة، في ذلك الوقت كان جهاز الأمن متأكداً أنه أحكم سيطرته على القضاء. ...

اقرأ المزيد
القائمة البريدية ليصلك كل جديد من موقع إيماسك ..