أحدث الإضافات

الإمارات ترفض ربط هجمات "أرامكو" بحرب اليمن
"الوفاق الليبية": طيران مسير إماراتي يقصف مطار معيتيقة
قائد حوثي: شركات النفط الإماراتية ومدنها الزجاجية ستكون ضمن أهدافنا المستقبلية
وفد إماراتي يزور "الصحافيين"المصريين وسط اتهامات لأبوظبي بالسعي للسيطرة على منظومة الإعلام
قرقاش ونظيره الإسباني يترأسان جلسة المشاورات السياسية بين البلدين
"ناشونال إنترست": لماذا تخلت السعودية والإمارات عن مسلمي كشمير؟
كيف انتهى المطاف بالسعودية في هذا المأزق؟
خروج بولتون.. مؤشّر تغيير
ميليشيات "الانتقالي" تتصدى بالرصاص لاحتجاجات في عدن ضد الإمارات
السعودية ولحظة الحقيقة
باكستان ترفض وساطة من السعودية والإمارات للحوار مع الهند حول كشمير
إيران تحتجز سفينة في الخليج بزعم "تهريبها وقودا للإمارات"
مرشح لانتخابات المجلس الوطني بالإمارات ينسحب بسبب منعه من طرح قضايا سياسية
وزير خارجية الإمارات يبحث مع مسؤول بريطاني مستجدات الأوضاع بالمنطقة
تحول إستراتيجي

بعد صدور حكم بسجنه...أمين عام"نداء تونس"يلجأ للإمارات ويدعو السبسي للترشح للرئاسة

إيماسك - وكالات

تاريخ النشر :2019-02-14

وجه الأمين العام لنداء تونس سليم الرياحي بعد رسالة لخصومه وأنصاره من دولة الإمارات التي يتواجد فيها حاليا بعد مغادرته التراب التونسي، على إثر صدور أحكام بالسجن بحقه في قضايا فساد مالي وإداري.

 

ودعا الرياحي في حوار خص به صحيفة "الخليج" الإماراتية السبسي للترشح لولاية ثانية، مشددا على أن المهمة الرئيسية لمرشح النداء للرئاسيات ستكون العمل على تعديل الدستور، وتغيير نظام الحكم من برلماني إلى رئاسي معدل.


وأكد الرياحي أنه يعمل حاليا على "تجميع القوى الوسطية لتشكيل حزب كبير وبناء تحالفات قبل الانتخابات"، موجها انتقاداته لخصمه اللدود يوسف الشاهد وكتلة "الائتلاف الوطني" الداعمة له في البرلمان.


وشدد على أنه كان مهندس "لقاء باريس" الذي جمع بين الباجي قايد السبسي ورئيس حركة النهضة راشد الغنوشي في 15 آب/ أغسطس 2013، بعد حادثة اغتيال القيادي اليساري محمد البراهمي.


وقال في ذات الحوار " أن ذلك اللقاء ساهم في تهدئة الأوضاع في البلاد، وأخرج الإسلاميين من السلطة، وسمح باستكمال المسار السياسي وكتابة الدستور".

 

وكانت المحكمة الابتدائية بتونس قد قضت في 6 شباط/فبراير2019 بالسجن مدة 5 سنوات مع النفاذ العاجل ضد أمين عام نداء تونس سليم الرياحي في قضية تتعلق بإصدار صكوك دون رصيد.


ويواجه الرياحي أحكاما أخرى بالسجن في قضايا فساد إداري ومالي أثناء توليه رئاسة النادي الإفريقي التونسي.
وسبق للرياحي أن اتهم رئيس الحكومة يوسف الشاهد وبعض من مستشاريه بالانقلاب على الرئيس والـتآمر على أمن الدولة، غير أن القضاء العسكري حفظ الشكاية وتوعد بملاحقته قانونيا بسبب عدم حضوره وتعلله بالسفر خارج تونس.


 

ويعيش نداء تونس أزمة سياسية خانقة على إثر تعثر المشاورات المتعلقة بالتحضير لأول مؤتمر انتخابي يعقده الحزب منذ تأسيسه، وسط اتهامات تلاحق نجل السبسي والمقربين منه بالاستفراد بالقرار داخل الحزب.


وترى قيادات من مؤسسي الحزب الذين غادروه منذ سنوات، أن دخول شخصيات أمثال سليم الرياحي وغيره أثرت سلبا على سمعة الحزب، وأفقدته ثقة أنصاره وعمقت الانشقاقات داخله.


وفي هذا الإطار أعلنت مجموعة من القيادات المؤسسة لنداء تونس عن مبادرة إصلاحية لتعديل مسار الحزب وتشكيل قيادة جديدة تعد للمؤتمر الانتخابي متهمين القيادات الحالية بعدم الحياد.

 

ونهاية الشهر الماضي نشر موقع "موند أفريك" الفرنسي تقريرا سلط من خلاله الضوء على ما سماها "المشاكل التي تواجه المسار الديمقراطي في تونس"، مشيرا إلى أن خصوم حركة النهضة تواصلوا مع السعودية والإمارات لدعمهم، في مواجهة حركة النهضة التي تنتنمي لتيار الإسلام السياسي.


حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع

مواضيع ذات صلة

أمين عام “نداء تونس” يعلن من الإمارات استقالته عن منصبه

"ناشونال إنترست": لماذا تخلت السعودية والإمارات عن مسلمي كشمير؟

قرقاش ونظيره الإسباني يترأسان جلسة المشاورات السياسية بين البلدين

لنا كلمة

أسئلة عن الشهداء!

قدمت الإمارات ستة من خيرة جنودها البواسل شهداء، رجال أبطال واجهوا الموت بقوة وبأس الإماراتي المعروف والمشهود، جعلهم الله ذخر للوطن وصَبّر الله عائلاتهم. ...

اقرأ المزيد
القائمة البريدية ليصلك كل جديد من موقع إيماسك ..