أحدث الإضافات

حكومة الوفاق الليبية: طائرات مُسيّرة إماراتية تقصف مدينة غريان
حميدتي: خلافات سياسية وراء عدم تسلم منحة بـ2.5 مليار دولار تعهدت بها أبوظبي والرياض للسودان
من اليمن إلى ليبيا.. معركة واحدة
رصاصة السعودية الأخيرة على الشرعية اليمنية
"CNN": دبي تبني مدينة للتجارة الإلكترونية بـ870 مليون دولار
القوات الأمريكية تنهي مناورات عسكرية بالذخيرة الحية في مياه الخليج العربي
ارتفاع إجمالي الإصابات بفيروس كورونا في الإمارات إلى 29485 إصابة و 245 وفاة
الولايات المتحدة توافق على بيع آلاف المدرعات للإمارات بقيمة 500 مليون دولار
"لوس أنجلوس تايمز": أبوظبي تمنح "لاس فيجاس" 200 ألف جهاز فحص كورونا بقيمة 20 مليون دولار
النظام العالمي ما بعد جائحة كورونا
الإمارات تسجل 3 وفيات و812 حالة إصابة جديدة بفيروس «كورونا»
محكمة هندية تجمد ممتلكات الملياردير "شيتي" المتهم بأكبر عملية احتيال في الإمارات
"إيماسك" يهنئ بحلول عيد الفطر المبارك
ما مصلحة إيران في دعم حفتر ليبيا؟
15 حزباً سياسياً في اليمن يدعون لمواجهة "قوى الشر الانقلابية"

حاخام أمريكي: وزراء من الإمارات يتطلعون للعلاقات مع (إسرائيل)

إيماسك - وكالات

تاريخ النشر :2019-02-19

أكد الحاخام الأمريكي، مارك شناير، الناشط عبر الأديان الذي له علاقات واسعة في الخليج، عن وجود تحسن مستمر في العلاقات بين (إسرائيل) ودول الخليج العربية. 

 

 وقال شناير، الذي يعمل مستشارا لملك البحرين حمد بن عيسى، في حديث لشبكة "سي إن إن" الأمريكية: "أرى من وجهة نظر دينية، أن نظرة الخليج إلى أرض الميعاد بدأت في الوصول إلى مرحلة التعاون والتفاهم والتعايش بين المجتمعات الدينية"، بحسب صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية. 

 

 وبين شناير 3 عوامل وراء هذا التقارب بين دول الخليج وإسرائيل في الوقت الحالي، والتي كان في مقدمتها إيران، إذ أشار إلى أنها "عدو مشترك".أما العامل الثاني، فهو وجود تحول اقتصادي يحدث في الخليج، لا سيما بسبب تناقص الطلب على النفط، موضحا أن العديد من قادة الخليج يرون أن (إسرائيل) هي الشريك الاقتصادي النهائي لهم. 

 

 أما السبب الثالث والأخير، فقال شناير إن دول الخليج ترغب في تعزيز علاقاتها مع الولايات المتحدة، لا سيما مع إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب. 

 

 وقال:"الخليج لا يرى إسرائيل أنها مجرد قناة لإدارة ترامب فحسب، ولكن أيضا كمنافس قادر على التغلب على الولايات المتحدة". 

 

 وفيما يتعلق بالعلاقات مع الإمارات العربية المتحدة، فقد ذكر شناير أن الوزراء في الإمارات أجمعوا بشكل كبير، على أن العلاقات مع (إسرائيل) "في الجوار" على حد تعبيره، وذلك في تصريحاته لصحيفة "جيروزاليم بوست" قبل أسابيع في أبوظبي، ونشرته الاثنين (18|2). 

 وفي حديث له مع الصحيفة من أبوظبي، صرح شناير أنه جلس مع عدد من وزراء الإمارات، الذين قالوا له إنهم "يتطلعون" للعلاقات مع إسرائيل، وأن الأمر مجرد مسألة وقت".

 

 وأشاد شناير بدولة البحرين في حديثه لـ "سي إن إن"، فقال: "إذا كانت هناك أي دولة خليجية تستحق أن تكون في طليعة الدول التي هي على علاقة جيدة بإسرائيل، فهي البحرين". 

 

 وقال "منذ أن التقيت بملك البحرين لأول مرة في قصره عام 2011، أظهر دعمه على الدوام ورغبته في إقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل". 

 

وتابع:"كان ملك البحرين هو الذي قال لي في عام 2016، علنا، أنه من أجل صوت عربي معتدل قوي في الخليج، نحتاج إلى إسرائيل قوية". 

 

 ولكن لفتت المراسلة بيكي أندرسون من "سي إن إن"، التي أجرت اللقاء مع مارك شناير، أنه عندما اتصلت الشبكة الأمريكية بالقيادة البحرينية للحصول على تعليق بشأن ما قاله شناير، كانت "متكتمة" حول الحديث عن هذا الموضوع. 

 

 وتعقيبا على هذا، قال الحاخام اليهودي "بالطبع، هناك هلع، وهذا جزء من العملية، ولكن الأخبار السارة الآن هي أن الرحلة قد بدأت". 

 يذكر أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، زار سلطنة عمان لأول مرة، في شهر أكتوبر، بدعوة من السلطان قابوس بن سعيد آل سعيد. 

 وفي وقت سابق من شهر ديسمبر، تم تعيين مارك شناير، "مستشارا خاصا" لملك البحرين، حمد بن عيسى آل خليفة. وفي هذا المنصب غير مدفوع الأجر، كُلف الحاخام بمساعدة مركز الملك حمد العالمي للتعايش السلمي في المنامة، و"المساعدة في الحفاظ على الجالية اليهودية في البلاد وتنميتها"، على حد قوله.


حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع

مواضيع ذات صلة

ارتفاع إجمالي الإصابات بفيروس كورونا في الإمارات إلى 29485 إصابة و 245 وفاة

من اليمن إلى ليبيا.. معركة واحدة

حميدتي: خلافات سياسية وراء عدم تسلم منحة بـ2.5 مليار دولار تعهدت بها أبوظبي والرياض للسودان

لنا كلمة

وفاة علياء وغياب العدالة

في اليوم الرابع من مايو/أيار حلت الذكرى الأولى لوفاة علياء عبدالنور التي توفت في سجون جهاز أمن الدولة، بعد سنوات من الاعتقال التعسفي، ومع مرور العام الأول لوفاتها تغيب العدالة في الإمارات وغياب أي لجنة… ...

اقرأ المزيد
القائمة البريدية ليصلك كل جديد من موقع إيماسك ..