أحدث الإضافات

بيع عشر مروحيات أمريكية للإمارات ب830 مليون دولار
رغم دعايات التسامح.. هيومن رايتس: الإمارات لم تثبت أنها متسامحة مع المعتقلين
قطر: نعد لتقرير جديد عن الانتهاكات الإماراتية لقرارات “العدل الدولية” حول الحصار
وزير النقل اليمني يهاجم الإمارات ويؤكد أن شرعية هادي خط أحمر
السعودية والإمارات والبحرين تتراجع عن المقاطعة وتقرر المشاركة بـ"خليجي24" في قطر
واشنطن: لدينا خلاف تكتيكي مع الإمارات بشأن إيران
عبدالخالق عبدالله: تطورات إيجابية في الأزمة الخليجية قريبا
مركز حقوقي: المشاركون في "قمة التسامح" يروجون لصورة خادعة عن الإمارات
عندما تكذب الحكومات العربية
جهاز الأمن يفرض وجوده في "المجلس الوطني الاتحادي"
في التغيير الشامل والمحاسبة
غرق "دبي مول" وشوارع رئيسية في المدينة بالأمطار يثير غضب إماراتيين
الرئيس الإماراتي يصدر مرســوماً بتشكيل أعضـاء "الوطنـي الاتحـادي"
شركات إسرائيلية تطرح عروضاً لتشجيع السياحة إلى دبي بدلاً من سيناء
مصر تسدد 105 ملايين دولار من مستحقات دانة غاز الإماراتية

وزير الخارجية الامريكي: سنواصل الضغط على الإمارات وقطر حول الإعانات المالية لشركات الطيران

إيماسك - وكالات

تاريخ النشر :2019-03-24

قال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، إن الولايات المتحدة تنوي ممارسة الضغط على كل من قطر والإمارات لحل قضية تقديمهما إعانات مالية إلى شركاتهما للطيران.

 

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي، خلال مشاركته في حلقة جديدة من برنامج "Full Measure" التلفزيوني تحت اسم "حروب الطيران"، "لا يمكن أن يكون هنا أي خطأ. إن قيام الدول الأخرى بتقديم إعانات مالية لشركاتها ينعكس سلبا على فرص العمل في الولايات المتحدة. وهذا التصرف غير نزيه وغير صحيح".

وخلال البرنامج الذي شارك فيه بومبيو اشتكى ممثلون عن الشركات الجوية الأمريكية العملاقة الـ3، "American Airlines" و"United Airlines" و"Delta Airlines"، من استغلال نظرائهم في قطر والإمارات وسائل غير نزيهة في المنافسة مع الأمريكيين، من خلال الاعتماد بالدرجة الأولى على الإعانات المالية من قبل سلطات الدولتين، وطالب ممثلو الشركات خلال البرنامج إدارة ترامب التدخل في هذا الموضوع.

وتعتزم إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، دفع قطر والإمارات إلى التخلي عن إعانة شركاتهما للطيران انتهاكا لاتفاق السماء المفتوحة.

 

وتم إبرام اتفاق السماء المفتوحة بين 34 دولة في هلسنكي عام 1992، وتهدف هذه الوثيقة إلى تعزيز التعاون بين هذه البلدان في مجال الطيران العسكري والمدني.

 

وقال بومبيو إن هذه الدول تتعامل بجدية مع قلق الولايات المتحدة بسبب هذه القضية، وأضاف: "يجري شق الطريق في قطاعات الصناعة والإنتاج القادرة على التنافس دائما بالقوة. وإن التخلي عن الإعانات المالية أمر صعب للغاية بعد بدء تطبيق نظام منحها".

 

ووعد الوزير الأمريكي بمواصلة العمل لتحقيق هدفهم وقال "مصممون على تحقيق هدفنا. وهذا الأمر له أهمية كبيرة بالنسبة لشركات النقل الأمريكية وفرص العمل في قطاع الطيران بالولايات المتحدة

 

والعام الماضي قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن الولايات المتحدة ودولة الإمارات وقعتا اتفاقا، لتسوية مزاعم أمريكية بأن شركات طيران خليجية تلقت دعما حكوميا مجحفا. والاتفاق الطوعي، الذي ينطبق على شركتي الاتحاد للطيران وطيران الإمارات والذي من المتوقع أن يعلن الأسبوع القادم، مماثل لاتفاق أعلن عنه في يناير كانون الثاني بين الولايات المتحدة وقطر، حيث وافقت فيه قطر على نشر معلومات مالية تفصيلية، بشأن شركة الخطوط الجوية القطرية المملوكة للدولة.

 

ومنذ العام 2015، تحث شركات الطيران الأمريكية الكبرى حكومة الولايات المتحدة، على تحدي تصرفات شركات الطيران الثلاث الكبرى في الشرق الأوسط بمقتضى اتفاقيات "السماوات المفتوحة". وتجادل شركات الطيران الأمريكية بأن شركات الطيران الخليجية تلقت دعما مجحفا من حكوماتها، بلغ أكثر من 50 مليار دولار على مدار السنوات العشر الماضية.


حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع

مواضيع ذات صلة

واشنطن تحمل إيران مسؤولية الهجوم على ناقلتي النفط في خليج عُمان

الإمارات وأمريكا تعلنان بدء سريان اتفاقية التعاون الدفاعي

تصاعد المخاوف الأمريكية من مشروع "الغراب" الإماراتي للتجسس