أحدث الإضافات

تل أبيب: وزير الخارجية الإسرائيلي طرح خلال زيارته لأبوظبي مشروع سكة حديد يربط حيفا بدول الخليج

إيماسك - وكالات

تاريخ النشر :2019-07-07

كشفت الخارجية الإسرائيلية عن مبادرة طرحها وزير خارجيتها "يسرائيل كاتس"، لربط المملكة العربية السعودية والخليج مرورا بالأردن بخط السكك الحديدية الإسرائيلي وصولا إلى حيفا.

 

وأشارت الصفحة الرسمية التابعة لوزارة الخارجية الإسرائيلية في تغريدة على حسابها بـ"تويتر" إلى أن الوزير الإسرائيلي، طرح هذه المبادرة خلال زيارته لأبوظبي.

 

وكتبت صفحة "إسرائيل بالعربية" على حسابها الرسمي: "طرح وزير الخارجية الإسرائيلي خلال زيارته لأبوظبي مبادرة تربط بين السعودية ودول الخليج مرورا بالأردن بشبكة السكك الحديدية الإسرائيلية وميناء حيفا في البحر الأبيض المتوسط. تتمخض المبادرة عن طرق تجارة إقليمية، أقصر وأرخص وأكثر أمانا، من شأنها دعم اقتصادات الدول".

ونقلت الصفحة على لسان الوزير قوله خلال زيارته: "أنا متحمس للتواجد هنا في أبوظبي لتمثيل مصالح دولة (إسرائيل) مع دول الخليج. هناك تقدم ملحوظ في العلاقة بين إسرائيل ودول المنطقة. وسأواصل العمل مع رئيس الوزراء نتنياهو لتعزيز سياسة التعاون بناء على قدرات (إسرائيل) في المجالات المدنية، الأمن والمخابرات".

 

وفي بيان صادر عن مكتب "كاتس" حينها: "التقى وزير الخارجية الإسرائيلي مسؤولا إماراتيا كبيرا (لم يكشف مكتبه عن اسمه)، وناقش معه الخطر الإيراني على المنطقة عبر برنامج طهران النووي، وصواريخها الباليستية، وتمويلها للإرهاب في المنطقة".

 

وتسعى (إسرائيل) أن تصبح بفضل مشروع "سكة القطار"، مركزا إقليميا للنقل البري، الذي سيساهم في تقوية الاقتصاد الإسرائيلي، خصوصا أن المخطط سيكون بالشراكة مع الولايات المتحدة التي أبدت تأييدها ودعمها للمخطط.

 

وتتسارع خطى بعض دول الخليج على رأسها السعودية والإمارات للتطبيع مع (إسرائيل) بمباركة أمريكية ورفض فلسطيني وشعبي عربي.

وسبق أن عرض كاتس -حين كان وزيرا للاقتصاد العام الماضي- مشروعا لخط سكة حديد يربط بلاده والبحر المتوسط بالدول الخليجية، ومنها السعودية.

وينطلق الخط من ميناء حيفا مرورا بمدينة بيسان في الأغوار، ومنها عبر معبر الشيخ حسين إلى مدينة إربد الأردنية، وصولا إلى السعودية والخليج.


حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع

مواضيع ذات صلة

من أسقط الخليج ومكن للصهاينة المعتدين؟

هل فشلت «صفقة القرن» حقاً؟ ومن أفشلها؟

يديعوت احرنوت: طائرة وزير الخارجية الإسرائيلي عبرت أجواء السعودية في طريقها إلى أبوظبي

لنا كلمة

سلطة المحاكمات السياسية

في 2يوليو/تموز2013 تم الحكم في أكبر محاكمة سياسية عرفها تاريخ الإمارات الحديث، على 68 مواطناً من أحرار الدولة، في قضية عُرفت ب"الإمارات94"، وهؤلاء هم الذين وقفوا ضد الظلم مطالبين بالحرية والعدالة والمواطنة المتساوية، فحكم على… ...

اقرأ المزيد
القائمة البريدية ليصلك كل جديد من موقع إيماسك ..