أحدث الإضافات

محمد بن زايد يبحث مع رئيس أركان الجيش الجزائري علاقات التعاون وقضايا المنطقة
50 شخصية ومنظمة دولية تطالب الإمارات بضمان حرية التعبير والإفراج عن معتقلي الرأي
قرقاش: الأزمة الخليجية لا بد أن تنتهي لكن من خلال معالجة أسبابها
مجلة أمريكية: السعودية والإمارات دفعتا مئات الملايين للحملة الانتخابية لترامب
ترتيبات إماراتية عسكرية جديدة لتقسيم تعز في اليمن
هوان المواطن في بلاد العرب
وقفة مع نتائج الانتخابات الإيرانية
الإمارات تمنع مواطنيها من السفر لإيران وتايلند بسبب فيروس كورونا
محكمة كويتية تقضي بسجن الداعية حامد العلي بتهمة الإساءة للإمارات
حكومة "الوفاق": الإمارات دعمت حفتر بـ100 شحنة أسلحة منذ الهدنة
أسهم البنوك تنال من بورصتي دبي و السعودية وسط خسائر لمعظم أسواق الخليج
إيران وإسرائيل.. محاولة للفهم
أسطورة التحالف السعودي الأمريكي
محمد بن زايد يبحث مع وزير المالية الفرنسي تعزيز العلاقات بين البلدين
مجلة فرنسية: الإمارات أرسلت مدرعات مغشوشة لمالي

بمشاركة الإمارات وقطر.. انطلاق تمرين "الأسد المتأهب" العسكري في الأردن

إيماسك - وكالات

تاريخ النشر :2019-08-25

انطلقت في الأردن الأحد مناورات "الأسد المتأهب" التي تستمر حتى الخامس من سبتمبر/أيلول بمشاركة ثمانية آلاف عسكري من 28 دولة منها الإمارات وقطر و الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وتتخللها عمليات حول "مكافحة الإرهاب" وسبل تعزيز "أمن الحدود".

 

وقال المتحدث الإعلامي باسم المناورات، العميد في الجيش الأردني، محمد ثلجي، في مؤتمر صحافي: “نعلن بدء فعاليات تمرين (الأسد المتأهب) بمشاركة ثمانية آلاف مشارك من نحو 30 دولة”.

وأضاف أن “سيناريو هذا التمرين سيحاكي الواقع وبما تمليه علينا الظروف والتحديات التي نواجهها في هذا الإقليم والعالم أيضا”.

وأضاف أن “التمرين سيساهم في تعزيز قدرات القوات المسلحة المشاركة ومن مختلف صنوف وأنواع الأسلحة على العمل معا في مواجهة عدو واحد”.

وتابع أن المناورات ستتضمن “تمرينا مهما جدا يحاكي التعامل مع الأزمات المتزامنة من العمليات العسكرية كمشاكل اللاجئين والأوبئة وانتشارها وحركة السكان المحليين ونقص المواد الغذائية”.

وقال الجيش الأردني في بيان إن المناورات تهدف إلى “تعزيز التعاون والعمل المشترك بين الدول المشاركة في مجال مكافحة الإرهاب وتطوير القدرات الأمنية لقوات حرس الحدود” و”التدريب على العمليات التقليدية وغير التقليدية” و”إجراءات القيادة والسيطرة” و”الاتصالات”.

وأضاف أن المناورات ستنفذ في ميادين ومراكز ومدارس التدريب التابعة للقوات المسلحة الأردنية بمشاركة مختلف أنواع الأسلحة البرية والجوية والبحرية.

وبحسب بيان للجيش الأردني، يشارك في التمارين قوات من 28 دولة هي: الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وبريطانيا وإسبانيا وإيطاليا وأستراليا والنمسا وبلجيكا وهولندا واليونان والنرويج وجمهورية التشيك وقبرص والعراق والسعودية ومصر والبحرين وقطر والكويت ولبنان والإمارات وكندا واليابان وبروناي وكينيا وطاجيكستان إضافة إلى الأردن.

وهذه الدورة من مناورات “الأسد المتأهب” هي التاسعة على التوالي التي تقام على أراضي المملكة.

وأجريت المناورات العام الماضي بمشاركة أردنية أمريكية فقط خلال الفترة من 15 نيسان لغاية 26 منه، وشارك فيها 3500 جندي أمريكي.

ويعتبر الأردن حليفا أساسيا لواشنطن في المنطقة، حيث تقود منذ عام 2014 تحالفا دوليا ضد تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا والعراق.

 

يذكر أن تمرين "الأسد المُتأهب" نتاج للتعاون العسكري بين الدول المُشاركة في مختلف المجالات العملياتية والتدريبية، وتُنفّذ فعالياته في عدة ميادين تدريبية تابعة للقوات المسلحة الأردنية.

وينعقد التمرين هذا العام بمشاركة كل من: الأردن ودولة الإمارات العربية والولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا والنمسا والعراق والسعودية ومصر وعُمان وإيطاليا وقبرص والبحرين وبلجيكا وبروناي وكندا والتشيك وفرنسا وألمانيا واليونان وهولندا واليابان وكينيا والكويت ولبنان وباكستان وإسبانيا وبريطانيا وطاجاكستان والنرويج.


حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع

مواضيع ذات صلة

تصاعد الصراع على النفوذ في سقطرى اليمنية بين الإمارات والسعودية

قائد أمني في سقطرى يرفض قرار إقالته وينشر مسلحين مدعومين إماراتياً

فشل وساطة سعودية لإنهاء تمرد سقطرى المدعوم إماراتياً