أحدث الإضافات

السعودية: تحديات في مواجهة أمير النفط
بومبيو من الإمارات: نحن هنا لتشكيل تحالف ضد إيران وليس للحرب معها
الإمارات تنضم لتحالف تأمين الملاحة البحرية بقيادة واشنطن
تقرير للأمم المتحدة يكشف عن حملة انتقامية تنفذها الإمارات ضد عائلات المعتقلين والمعتقلات
وزير النقل اليمني: لدينا أدلة على ارتباط الإمارات بـ"القاعدة" و"داعش"
الحوثيون يهددون بضرب عشرات الأهداف في الإمارات
بعد عام ونصف على شغور المنصب....الكونجرس الأمريكي يوافق على تعيين رجل أعمال سفيرا لدى الإمارات
عبد الخالق عبدالله يتهم إيران بهجوم أرامكو ويسأل عن غرض وجود القوات الأمريكية بالخليج
كيف تُقيّم "انتخابات" وتحظر على المرشحين الحديث في "السياسة"؟!
الإمارات في أسبوع.. أسئلة الشهداء وانتخابات برلمانية دون سياسة وتفكك التحالف مع السعودية
الإمارات تدين الهجومين الإرهابيين في أفغانستان
رئيس الأركان الإماراتي ونظيره الإثيوبي ‎يبحثان التعاون العسكري
متى تتوقف المعركة ضد الديمقراطية؟ أشواق الحرية وأشواك القمع "
الإمارات ترفض ربط هجمات "أرامكو" بحرب اليمن
"الوفاق الليبية": طيران مسير إماراتي يقصف مطار معيتيقة

عبدالله بن زايد يترأس أعمال اللجنة المشتركة بين الإمارات وكازاخستان

إيماسك - وكالات

تاريخ النشر :2019-09-09

 ترأس الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي، أعمال الدورة السابعة من اللجنة المشتركة بين دولة الإمارات وجمهورية كازاخستان التي عقدت في مقر وزارة الخارجية والتعاون الدولي في أبوظبي.

 

وترأس الجانب الكازاخستاني بييبوت أتامكولوف وزير خارجية جمهورية كازاخستان الصديقة.

 

ورحب الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان في كلمته خلال الاجتماع بوزير خارجية كازاخستان والوفد المشارك في أعمال اللجنة، وأعرب سموه عن تطلعه أن تكون هذه الدورة مكملة للكثير من النجاحات التي شهدناها في العلاقة بين البلدين.

وأضاف "إن دولة الإمارات تسعى إلى البناء على الإنجازات المتحققة في العلاقة بين البلدين خلال السنوات الماضية والتي توجتها الزيارات المتبادلة على مستوى قيادتي البلدين الصديقين خلال عامي 2018 و2019 إلى جانب الاتفاقيات الاقتصادية التي تم توقيعها على هامش تلك الزيارات".

 

وأشاد الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، بالمخرجات المثمرة لزيارتي الرئيس الأول لجمهورية كازاخستان نور سلطان نازارباييف إلى دولة الإمارات في شهر مارس/آذار من العام الحالي والعام الماضي وزيارة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة إلى كازاخستان في يوليو/تموز 2018.

 

كما أشاد بالاتفاقيات والوثائق القانونية التي تم التوقيع عليها بين البلدين الصديقين مؤخرا، ومن أهمها اتفاقية تشجيع وحماية تبادل الاستثمار واتفاقية عقد شراكة بين اللجنة العليا لإكسبو 2020 دبي وحكومة جمهورية كازاخستان، بالإضافة إلى الاتفاقيات الاستثمارية المتعلقة بصناعة البتروكيماويات وإدارة المناطق الاقتصادية الخاصة، حيث تأتي هذه الاتفاقيات في إطار النمو المستمر للعلاقات الاقتصادية الثنائية بشقيها التجاري والاستثماري.

 

وقال: "مما يعكس مستوى التطور الذي وصلت إليه العلاقات الاقتصادية بين البلدين كون كازاخستان الوجهة الأولى للاستثمارات الإماراتية في منطقة وسط آسيا بقيمة تناهز الـ 2 مليار دولار، بالإضافة إلى النمو الكبير في قيمة التبادلات التجارية بين الجانبين والتي ارتفعت في عام 2016 من 246 مليون دولار إلى أن وصلت في عام 2018 إلى 415 مليون دولار".

 

وتابع: "شهدت تدفقات السياحة بين البلدين نموا كبيرا خلال الأعوام الماضية حيث بلغ عدد السياح الإماراتيين إلى جمهورية كازاخستان حوالي 5 آلاف سائح بالمقابل بلغ عدد السياح الكازاخستانيين إلى دولة الإمارات ما يقارب الـ 145 ألف سائح في عام 2018".

 

وقال "نحن نشاهد ونرى الفرص الكبيرة لتعزيز التعاون الثنائي بين بلدينا في مجالات النفط والغاز والصناعات البتروكيماوية والطاقة المتجددة والأمن الغذائي وصناعة المعادن والخدمات اللوجستية إضافة إلى فرص تبادل المعرفة والخبرات في خطط التنويع الاقتصادي وإدارة المناطق الحرة والطاقة النووية السلمية وعلوم الفضاء".

 

وأشار إلى أهمية تعزيز استفادة قطاع الأعمال الكازاخستاني من الموقع الاستراتيجي والبنية التحتية المتميزة وبيئة الأعمال المتقدمة التي تمتلكها دولة الإمارات والتي تجعل منها وجهة مثالية للاستثمار وبوابة تجارية رئيسية للأسواق في المنطقة، الأمر الذي سيساهم في تنويع الأسواق التصديرية لكم من خلال الوصول إلى المزيد من الأسواق الجديدة في القارة الأفريقية والأوروبية والأمريكتين والشرق الأوسط.

 

وبين أن قطاع الطيران المدني يعد شريانا رئيسيا لتعزيز وفتح أبواب التعاون في الكثير من المجالات ذات الاهتمام المشترك بين الجانبين وخصوصا تلك المتعلقة بالتجارة والسياحة والاستثمار وبما يتطلب مزيدا من التعاون في مجال النقل الجوي للركاب والبضائع بالتوازي مع النمو المضطرد في التجارة الثنائية والنمو الملحوظ في السياحة، خصوصا في أعقاب الإعفاء المتبادل لمواطني البلدين من متطلبات تأشيرة الدخول والذي دخل حيز النفاذ في 10 مارس 2018.

 

وأضاف: "استكمالا لأطر التعاون الثنائي بين البلدين أود أن أتوجه بالشكر إلى بلدكم الكريم على دعمه للعديد من ترشيحات دولة الإمارات في المنظمات والمحافل الدولية".

 

من جانبه أكد بييبوت أتامكولوف وزير خارجية جمهورية كازاخستان على العلاقات الاستراتيجية الراسخة التي تجمع بين البلدين الصديقين من عقود من الزمن وتشهد تطورا ونموا ملحوظا في شتى المجالات.

 

ووقع الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي وبييبوت أتامكولوف وزير خارجية جمهورية كازاخستان على محضر اجتماع الدورة السابعة للجنة المشتركة بين البلدين.

 

كما شهد الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان ووزير الخارجية الكازاخستاني التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم بين البلدين وهي مذكرة تفاهم بين النظام الإماراتي الوطني للاعتماد في هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس والمركز الوطني للاعتماد في جمهورية كازاخستان.

 

ووقع على مذكرة التفاهم من جانب الإمارات الدكتورة رحـاب العامري مدير إدارة الاعتماد الوطني ومن الجانب الكازاخستاني كاينر تايزانوف مدير عام المركز الوطني للاعتماد.

 

كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية ومدرسة ليسيوم رقم 84 بمدينة نور سلطــان وقعها من الجانب الإماراتي محمد حاجي الخوري المدير العام لمؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية ومن جانب الكازاخستاني جوسوبوفا زاوري غينايتوفنا مديرة مدرسة ليسيوم.

 


حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع

مواضيع ذات صلة

تقرير للأمم المتحدة يكشف عن حملة انتقامية تنفذها الإمارات ضد عائلات المعتقلين والمعتقلات

متى تتوقف المعركة ضد الديمقراطية؟ أشواق الحرية وأشواك القمع "

رئيس الأركان الإماراتي ونظيره الإثيوبي ‎يبحثان التعاون العسكري

لنا كلمة

أسئلة عن الشهداء!

قدمت الإمارات ستة من خيرة جنودها البواسل شهداء، رجال أبطال واجهوا الموت بقوة وبأس الإماراتي المعروف والمشهود، جعلهم الله ذخر للوطن وصَبّر الله عائلاتهم. ...

اقرأ المزيد
القائمة البريدية ليصلك كل جديد من موقع إيماسك ..