أحدث الإضافات

حكومة الوفاق الليبية: طائرات مُسيّرة إماراتية تقصف مدينة غريان
حميدتي: خلافات سياسية وراء عدم تسلم منحة بـ2.5 مليار دولار تعهدت بها أبوظبي والرياض للسودان
من اليمن إلى ليبيا.. معركة واحدة
رصاصة السعودية الأخيرة على الشرعية اليمنية
"CNN": دبي تبني مدينة للتجارة الإلكترونية بـ870 مليون دولار
القوات الأمريكية تنهي مناورات عسكرية بالذخيرة الحية في مياه الخليج العربي
ارتفاع إجمالي الإصابات بفيروس كورونا في الإمارات إلى 29485 إصابة و 245 وفاة
عيد فطر جديد ومئات المعتقلين السياسيين في سجون الإمارات
الولايات المتحدة توافق على بيع آلاف المدرعات للإمارات بقيمة 500 مليون دولار
"لوس أنجلوس تايمز": أبوظبي تمنح "لاس فيجاس" 200 ألف جهاز فحص كورونا بقيمة 20 مليون دولار
النظام العالمي ما بعد جائحة كورونا
الإمارات تسجل 3 وفيات و812 حالة إصابة جديدة بفيروس «كورونا»
محكمة هندية تجمد ممتلكات الملياردير "شيتي" المتهم بأكبر عملية احتيال في الإمارات
"إيماسك" يهنئ بحلول عيد الفطر المبارك
ما مصلحة إيران في دعم حفتر ليبيا؟

إيران تحتجز سفينة في الخليج بزعم "تهريبها وقودا للإمارات"

إيماسك - وكالات

تاريخ النشر :2019-09-16

 

ذكرت وكالة "الطلبة" الإيرانية شبه الرسمية للأنباء، أن الحرس الثوري الإيراني احتجز سفينة في الخليج لمزاعم تهريبها 250 ألف لتر من وقود الديزل  للإمارات.



وأضافت الوكالة: "احتُجزت (السفينة) قرب جزيرة طنب الكبرى الإيرانية في الخليج الفارسي... وجرى تسليم الطاقم لسلطات القضائية في إقليم هرمزجان في جنوب البلاد"، وفق ما نقلت وكالة "رويترز"، مشيرة إلى أن الوكالة لم تذكر جنسيات أفراد الطاقم.


وتصاعدت حدّة الوتر في الخليج منذ سريان العقوبات الأميركية على صادرات النفط الإيرانية بالكامل في مايو/أيار الماضي، والتي أشعلت "حرب الناقلات" في مضيق هرمز الذي تشرف عليه إيرات، عبر سلسلة حوادث كادت تتفاقم كلّ منها إلى حرب شاملة.

 

واشتعل فتيل التوتر منذ الهجوم الذي تعرّضت له أربع سفن، بينها ناقلتان سعوديتان، لهجوم في الخليج خارج مضيق هرمز، بعد يومين من تحذيرات أطلقتها الإدارة البحرية الأميركية من هجمات إيرانية محتملة على حركة الملاحة في الخليج.



وبعد ذلك بنحو شهر، وتحديدا في 12 يونيو/حزيران الفائت، تعرضت ناقلتان للهجوم جنوبي مضيق هرمز، واتهمت واشنطن إيران، مرة أخرى، بالوقوف وراء ذلك، وهو ما نفته طهران مجددًا.

 

ونخاية شهر تموز الماضي استقبلت إيران  وفدا من دولة الإمارات العربية المتحدة، على الرغم من التوتر المتصاعد بين إيران من جهة، والولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها في الخلج العربية من جهة أخرى.

 

وبحسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية إيرنا، فإن اللقاء تم بين خفر السواحل الإماراتيين بهدف "إعادة إحياء محادثات أمن الملاحة المتوقفة منذ العام 2013.


ونقلت الوكالة عن بيان لوزارة الخارجية الإيرانية، جاء فيها أن اللقاء جرى بين قائد قوات حرس الحدود الإيراني العميد قاسم رضائي وقائد خفر السواحل الإماراتي العميد محمد علي مصلح الأحبابي والوفد المرافق له، لـ"بحث سبل توسيع العلاقات الدبلوماسية وتعزيز أمن الحدود بين البلدين".



وتساعدت الأحداث مجددًا مع إعلان البحرية الملكية البريطانية احتجاز الناقلة الإيرانية "غريس 1"، التي تغيّرت اسمها لاحقًا إلى "أدريان دريا"، قرب جبل طارق الخاضع للسياطة البريطانية، وهو ما ردت عليه إيران باحتجاز الناقلة البريطانية "ستينا إمبيرو" بعد أسبوعين من ذلك، قبل أن تفرج سلطات جبل طارق عن الناقلة الإيرانية في أغسطس/آب الماضي، فيما لا يزال مصير الناقلة البريطانية مجهولًا، وسط وعود إيرانية بالإفراج عنها "قريبًا".


حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع

مواضيع ذات صلة

ما مصلحة إيران في دعم حفتر ليبيا؟

رفع حظر التسلح الإيراني.. معركة دبلوماسية

الإمارات الوجهة الثانية للصادرات الإيرانية على مستوى العالم خلال الشهر الماضي بنسبة 21.5%

لنا كلمة

وفاة علياء وغياب العدالة

في اليوم الرابع من مايو/أيار حلت الذكرى الأولى لوفاة علياء عبدالنور التي توفت في سجون جهاز أمن الدولة، بعد سنوات من الاعتقال التعسفي، ومع مرور العام الأول لوفاتها تغيب العدالة في الإمارات وغياب أي لجنة… ...

اقرأ المزيد
القائمة البريدية ليصلك كل جديد من موقع إيماسك ..