أحدث الإضافات

محمد بن زايد يبحث مع وزير خارجية البحرين التطورات في المنطقة
قائد القوات الجوية الأمريكية يدعو الدول الخليجية إلى حلّ خلافاتها فوراً لمواجهة إيران
أزمة "بوينغ737ماكس" تلقي بظلال سلبية على معرض دبي للطيران
شركة فرنسية تعتزم فتح مركز لهندسة الصواريخ في الإمارات
السجون العربية وثورات الربيع
عبدالله بن زايد يبحث مع وزيري خارجية قبرص واليونان تعزيز علاقات التعاون
قصة كتاب: النكبة ونشوء الشتات الفلسطيني في الكويت
المركز الدولي للعدالة: محمد الركن مانديلا الإمارات يكشف واجهة التسامح
مصر والإمارات ترحبان بتقدم مفاوضات سد النهضة
ميدل إيست آي: هل اقترب حل الأزمة الخليجية ؟
وزير الداخلية الإماراتي يلتقي البابا فرنسيس
حلف «الناتو» عبء على الخليج
محتجون في جنوب أفريقيا يتوعدون بإغلاق سفارة الإمارات بسبب انتهاكات حقوق الانسان
الحوثيون يتهمون التحالف بالتصعيد العسكري ويهددون بضرب السعودية والإمارات
هل باتت ليبيا سوريا الجديدة بالنسبة لجيش بوتين السري؟

"طيران الإمارات": تأجيل تسليم طائرات بوينغ 777إكس يعطل نمو الشركة وخطط توسعها

إيماسك - وكالات

تاريخ النشر :2019-10-19

قال تيم كلارك، رئيس «طيران الإمارات»، ان تأجيلات في تسليم الطائرة «بوينغ 777إكس» تعطل نمو الشركة وقد تؤثر جزئيا على خطط ومتطلبات أسطول الشركة الأوسع نطاقا.


وقدمت «طيران الإمارات» التي مقرها دبي طلبية لشراء 150 طائرة من الطراز الذي يسع ما يتراوح بين 350 أو 400 مقعد، منها ثماني طائرات كان من المقرر أصلا تسليمها العام المقبل، ولم تؤكد حتى الآن طلبيات تشمل 40 من طائرات «بوينغ787» متوسطة الحجم.


وتجري «طيران الإمارات»، أكبر مُشَغِّل في العالم لطائرات الرحلات الطويلة، أيضا محادثات أيضا لإتمام طلبية تشمل 70 طائرة «إيرباص»، مع تركز الأنظار على عمليتي التفاوض قبيل معرض دبي للطيران المقرر في نوفمبر/تشرين الثاني.

 

وأوقفت «بوينغ» اختبار الحمولة لطائراتها الجديدة من طراز «777إكس» في سبتمبر/أيلول، بعد ان أفادت تقارير لوسائل إعلام ان أحد أبواب مخزن الأمتعة لم يجتز اختبارا أرضيا. وكانت هناك أيضا مشاكل تتعلق بمحركها الجديد "جي.إي9إكس"  من إنتاج «جنرال إلكتريك»، وهو أكبر محرك أُنتج لطائرة على الإطلاق.

وكان من المقرر في الأصل أن تدخل الطائرة الخدمة لدى «طيران الإمارات» في يونيو/حزيران 2020.

 

وقال كلارك في مقابلة «إن طيران الإمارات لم تعد تتوقع استلام أول طائرة 777إكس قبل أبريل (نيسان) أو الربع الثاني من 2021». وأضاف على هامش مؤتمر في لندن «يقيد ذلك جميع الأشياء الأخرى».

وتابع القول «في البداية أريد أن أعرف متي ستأتي الطائرات…خطط أسطولنا ترتبط بشكل كبير جدا بموعد تسليم تلك الطائرة لنا».

وقال أيضا ان نمو القدرة الاستيعابية لـ»طيران الإمارات» معطل بسبب إجراء التسليمات وسيُستأنف «حين يحصل على وضوح بشأن كل هذا».

 

وقال متحدث باسم «بوينغ» ان شركة صناعة الطائرات الأمريكية تعكف عبر «عملية تطوير منضبطة» على تجهيز «الطائرة 777-9» لأولى رحلاتها وتسليمها إلى العملاء الأوائل.

 

وفي الشهر الماضي قال دينيس مويلنبرغ، الرئيس التنفيذي لـ»بوينغ»، ان الشركة «تعمل صوب إدخال الطراز 777إكس إلى الخدمة بحلول نهاية 2020» بناء على إتاحة المحركات.

 

وترددت تكهنات بأن «طيران الإمارات» قد تؤجل أو تقلل طلبية «بوينغ 777إكس» أو تستبدل بعضها بطائرات «بوينغ 787» الأصغر حجما.

 

و في يونيو/حزيران الماضي قال كلارك لصحيفة «سياتل تايمز» ان «طيران الإمارات» تبحث الجمع بين الطرازين «777إكس» و»787» مما قد يحافظ على الأرقام الإجمالية لكن مع استبدال بعض الطائرات وتأجيل أخرى.

 

وتواجه شركات تصنيع الطائرات بالفعل ضغطا فيما يتعلق بتأخر تسليم طائرات أصغر حجما، في ظل وقف تحليق «737ماكس» التي تنتجها «بوينغ» بعد حادثين، وتضرر طائرة «إيه320نيو» التي تنتجها «إيرباص» بسبب تأخيرات في الصناعة. لكن من المتوقع أن يختبر معرض دبي الجوي في نوفمبر/تشرين الثاني نفوذ شركات الطيران في مفاوضات بشأن بعض أكبر الطائرات في القطاع.

 

وبينما تسعى «بوينغ» لإتمام صفقتها بشأن طائرة «787»، تأمل «إيرباص» في إتمام طلبية لبيع أربعين طائرة من نفس الحجم من طراز «إيه330نيو» وثلاثين طائرة من طراز «إيه350» التي طلبت «طيران الإمارات» بشكل مؤقت شراءها في فبراير/شباط، عندما قررت «إيرباص» تعليق إنتاج «إيه380»أحد طرازاتها الرائدة.

 

ولدى سؤاله عن وضع طلبيات الشراء الجديدة من «إيرباص»، أكد كلارك على أهمية الاحتفاظ بأصول باهظة التكلفة ذات إعتمادية عالية (تعمل بشكل يعتمد عليه». وقال «ربما سمعتموني أتحدث في الصناعة، أريد طائرة تعطيني اعتمادية إقلاع بنسبة 99.9 في المئة من اليوم الأول. ولكن قبل ان يصبح في إمكانهم التعاقد على ذلك، لن نأخذها».

 

وقالت متحدثة باسم «إيرباص» ان عائلة «إيه330» لديها اعتمادية إقلاع، وهي نسبة عمليات الإقلاع دون مشكلات فنية، تبلغ 99.4 في المئة، وهي بالفعل 99.9 في المئة في الطائرة «إيه350».

 

وقال كلارك ان صناعة الطيران شهدت «إفراطا في الوعود» خلال السنوات الأخيرة، إذ تُطرح طائرات في السوق قبل حصولها على القدرة الفنية للتعامل بشكل يُعتمد عليه مع أجواء الخليج الحارة. وأضاف «يجب أن تكون المحركات بالتحديد قادرة على ذلك، لست متأكدا تماما من ذلك بعد».


وقال أيضا ان شركته ستدشن رحلات إلى المكسيك في التاسع من ديسمبر/كانون الأول كما كان مقررا، وذلك بالرغم من نجاح معارضة «إيرومكسيكو» شريكة «دلتا إيرلاينز» الأمريكية لاتفاقية حكومية ثنائية تدعم المسار الجديد.
وقال كلارك «إيرومكسيكو ودلتا تُصَعِّبان الأمر علينا… سيكون هناك جدل قانوني جار، لكن بالنسبة لي أقول: سنُحَلِّق».


حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع

مواضيع ذات صلة

أزمة "بوينغ737ماكس" تلقي بظلال سلبية على معرض دبي للطيران

مع تزايد خسائرها..."طيران الاتحاد" الإماراتية تتجه لتأجيل أو إلغاء صفقة طائرات "بوينغ"

"بوينغ" الأمريكية تعلن عن طلبية لـ"فلاي دبي" لشراء طائرات بـ27 مليار دولار

لنا كلمة

القمة العالمية وضرورات التسامح مع المواطن

تقيّم الدولة النسخة الثانية من "القمة العالمية للتسامح" في دبي بين 13و14 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، ومن المفارقات أن دعوة التسامح العالمي وتقديم الدولة لنفسها كعاصمة للتسامح في وقت لا تتسامح مع أبسط الانتقادات من مواطنيها. ...

اقرأ المزيد
القائمة البريدية ليصلك كل جديد من موقع إيماسك ..