أحدث الإضافات

محمد بن زايد يبحث مع رئيس أركان الجيش الجزائري علاقات التعاون وقضايا المنطقة
50 شخصية ومنظمة دولية تطالب الإمارات بضمان حرية التعبير والإفراج عن معتقلي الرأي
قرقاش: الأزمة الخليجية لا بد أن تنتهي لكن من خلال معالجة أسبابها
مجلة أمريكية: السعودية والإمارات دفعتا مئات الملايين للحملة الانتخابية لترامب
ترتيبات إماراتية عسكرية جديدة لتقسيم تعز في اليمن
هوان المواطن في بلاد العرب
وقفة مع نتائج الانتخابات الإيرانية
الإمارات تمنع مواطنيها من السفر لإيران وتايلند بسبب فيروس كورونا
محكمة كويتية تقضي بسجن الداعية حامد العلي بتهمة الإساءة للإمارات
حكومة "الوفاق": الإمارات دعمت حفتر بـ100 شحنة أسلحة منذ الهدنة
أسهم البنوك تنال من بورصتي دبي و السعودية وسط خسائر لمعظم أسواق الخليج
إيران وإسرائيل.. محاولة للفهم
أسطورة التحالف السعودي الأمريكي
محمد بن زايد يبحث مع وزير المالية الفرنسي تعزيز العلاقات بين البلدين
مجلة فرنسية: الإمارات أرسلت مدرعات مغشوشة لمالي

الإمارات ستتحمل كلفة الجناح الأمريكي في معرض «إكسبو دبي2020» بقيمة 60 مليون دولار

إيماسك - وكالات

تاريخ النشر :2020-01-16

أعلنت الولايات المتحدة أنها ستتمكن من المشاركة في معرض «إكسبو دبي2020» بعد ان أبلغتها حكومة دولة الإمارات العربية أنها ستتحمل كلفة جناحها في المعرض بتكلفة تبلغ 60 مليون دولار.


وبعد أن كانت قد حذرت في وقت سابق من أن مشاركتها في المعرض غير محسومة، أكدت السلطات الأمريكية أمس الأول مشاركتها في المعرض الذي سيفتتح في أكتوبر/تشرين الأول المقبل، ويعد أكبر معرض عالمي في الشرق الأوسط أو إفريقيا.


وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان ان «الجناح الأمريكي بات ممكنا بفضل سخاء الحكومة الإماراتية اعترافا بالشراكة القوية بين الولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة».

 

ولم يقدم البيان تفاصيل بشأن مقدار المساهمة المالية للإمارات. غير ان وزير الخارجية الأمريكية، مايك بومبيو، كان قد تحدث في وقت سابق عن الحاجة إلى مبلغ 60 مليون دولار لإقامة الجناح في المعرض الذي يستمر ستة أشهر.

 

وتمنع القوانين الأمريكية التمويل الحكومي لمثل هذه الفعاليات. وكثيرا ما انتقد الرئيس دونالد ترامب الانفاق خارج الولايات المتحدة عندما يتعلق الأمر بدفع مساعدات.

لكن بومبيو طلب من الكونغرس إجراء استثناء وتحمل تكلفة جناح أمريكا المعرض، وعبَّر عن الخشية من ان تظهر الولايات المتحدة في موقع الضعف في معرض ستستخدمه الصين التي يتزايد نفوذها، لإظهار قوتها في قطاع التكنولوجيا في منطقة مهمة.

 

إلا ان النواب رفضوا، واقترحوا عليه القيام بحملة خاصة لجمع الأموال ما دفع بوزارة الخارجية للإعلان الشهر الماضي إن مشاركة الولايات المتحدة غير محسومة.

 

وقالت وزارة الخارجية في حينه ان المعارض تمثل «فرصا مهمة لإظهار الحرية والمثل والمؤسسات والثقافة والقيادة العالمية لأمريكا».
وحذَّرت من أن انعدام التمويل الحكومي يعرض للخطر مساعي مينيابوليس وهيوستن لاستضافة معارض مستقبلية يمكنها ان تخلق آلاف الوظائف. من جهة ثانية ذكر موقع معرض «دبي إكسبو2020» على الإنترنت ان الجناح الأمريكي سيعرض طباعة ثلاثية الأبعاد لأطراف صناعية وأعضاء، ورحلة إلى المريخ ومدينة مستقبلية مثالية بأقل حركة مرور.

 

وكانآلاف المغردين تفاعلوا مع وسم #مقاطعه_اكسبو_2020 وطالبوا بسب تنظيمه من إمارة دبي على خلفية ما وصفوه بجرائم الحرب التي ترتكبها أبوظبي في اليمن وعدم إيجاد الفرصة لدعم اقتصاد دولة الإمارات التي تستثمر ذلك في حروب وتدخلات خارجية.

كما دشنت الجاليات اليمنية حول العالم تحركات شعبية واسعة النطاق لدعم حملة #مقاطعه_اكسبو_2020 المقرر في دبي كما تعتزم الجاليات اليمنية تنظيم وقفات وتظاهرات احتجاجية في الولايات المتحدة الأمريكية ودول أوروبية وآسيوية.

 

كما كانت حملة المقاطعة- فلسطين دعت الدولَ والجهاتِ المشاركة في معرض "إكسبو الدولي 2020"، والمقرر إقامته في دبي لمقاطعته الشاملة والانسحاب منه، بسبب مشاركة "إسرائيل" فيه، حيث صدرت عدة تصريحات من قادة الكيان الإسرائيلي تحتفي يهذه المشاركة..


حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع

مواضيع ذات صلة

محمد بن زايد يبحث مع رئيس أركان الجيش الجزائري علاقات التعاون وقضايا المنطقة

ترتيبات إماراتية عسكرية جديدة لتقسيم تعز في اليمن

مجلة أمريكية: السعودية والإمارات دفعتا مئات الملايين للحملة الانتخابية لترامب