أحدث الإضافات

قناة العربية تحذف تغريدة عن تصريحات لعبدالله بن زايد تتهم إيران بهجمات الفجيرة
عضو مجلس النواب الأمريكي إلهان عمر: للسعودية والإمارات يد في قمع الشعوب الساعية للحرية
وزير خارجية الإمارات يوقع مع نظيره القبرصي اتفاقية للتعاون الشامل بين البلدين
الإمارات ترحل 5 مطلوبين في هجمات “عيد الفصح” بسريلانكا
هل يمكن أن تستفيد إيران من استهداف الناقلات؟
موقع "ذا إنترسبت" يتهم الإمارات بمحاولة قرصنته بعد الكشف عن مشروع "ريفن" للتجسس
قائد عسكري يمني يتهم الإمارات بالتخطيط لانقلاب في عدن عبر "المجلس الانتقالي الجنوبي"
الإمارات على وشك بناء قاعدة عسكرية في "النيجر".. الأهداف والمآلات
هل إيران متورطة في تفجير الناقلتين؟
مواجهة الأخطاء 
"العدل الدولية" ترفض دعوى من الإمارات ضد قطر
منصور بن زايد يستقبل رئيس وزراء اليمن
إيران تتهم السعودية والإمارات باعتماد "دبلوماسية التخريب" وتأجيج التوتر بالمنطقة
مركز دراسات مغربي: الإعلام اليميني الإسباني بوابة أبوظبي في الحرب ضد الرباط
صحيفة"التايمز" تحذر من مخاطر بيع شركة عقارات بدبي جنسية "مولدوفا" الأوروبية

الإمارات تضع يدها جواً مع روسيا وبراً من الولايات المتحدة 

ايماسك- متابعة خاصة:

تاريخ النشر :2017-02-20

 

أُعلِن في الإمارات عن اتفاقيتين الأولى مع روسيا تتعلق بشراء أسلحة للقوات الجوية والثانية للقوات البرية مع الجيش الأمريكي.

وتأتي الاتفاقيتين على هامش اليوم الثاني (الاثنين20فبراير/شباط) المعرض الدولي الـ13 "ايدكس" المقام في الدولة.

 

وفيما أعلنت وكالة الأنباء الإماراتية عن توقيع اتفاقية بين القوات البرية الاماراتية والجيش الأمريكي الثالث، دون نشر معلومات عن قيمة ونوع الاتفاقية. أعلن وزير الصناعة والتجارة الروسي دينيس مانتوروف توقيع اتفاقية روسية-إماراتية اعتبرها "تشكل قاعدة للتعاون الثنائي في تطوير مقاتلة خفيفة من الجيل الخامس".

 

وقال مانتوروف للصحفيين في أبوظبي على هامش المعرض الدولي الـ13 للأسلحة "IDEX 2017": "اليوم وقعنا على اتفاقية خاصة بتطوير التعاون الثنائي في مجال الإنتاج الحربي. ويسمح ذلك بتطوير مشروع المقاتلة الخفيفة من الجيل الخامس، الذي سيتم تصميمه بمشاركة الجانب الإماراتي".

ووقع على الاتفاقية من الجانب الروسي الوزير مانتوروف، ومن الجانب الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

 

وأوضح رئيس شركة "روس تيخ" الروسية سيرغي تشيميزوف أن تطوير المقاتلة الروسية الإماراتية من الجيل الخامس سيتم وفق طائرة "ميغ-26" الشهيرة.

 

وتوقع تشيميزوف أن يبدأ العمل على مشروع مقاتلة الجيل الخامس العام المقبل، وأن تستغرق أعمال التصميم وتطوير الطائرة الجديدة 7-8 سنوات. ورجح تقديم المقاتلة الجديدة في عام 2024.

وكان دميتري روغوزين، نائب رئيس الوزراء الروسي قد أعلن  الشهر الماضي، أن شركة "ميغ" تنوي إنتاج طائرة خاصة بها من الجيل الخامس.

 

وذكر روغوزين بأن أول مقاتلة روسية من الجيل الخامس يطلق عليها اسم "باك فا" أو "تي-50"، تنتجها شركة "سوخوي"، وهي تخضع حاليا للاختبارات. وأضاف أن شركة "ميغ" ستنتج مقاتلة أخرى خاصة بها من الجيل الخامس، لكنها تتميز بأنها أخف من "باك فا".

وتجدر الإشارة إلى أن الجيش الوحيد في العالم الذي يستخدم في الوقت الراهن طائرات من الجيل الخامس، هو الجيش الأمريكي الذي بحوزته مقاتلات "إف-22" و"إف-35".

 

كما وقعت روسيا والإمارات على هامش المعرض مذكرة تفاهم حول نية الجانب الإماراتي شراء طائرات حربية من شركة "سوخوي" الروسية، فيما أوضح تشيميزوف أن الحديث يدور عن صفقة بيع مقاتلات من طراز "سو-35" للجيش الإماراتي.

 

وكان وزير الصناعة الروسي قد قال إن الإمارات أبدت اهتماما بشراء مقاتلات "سو-35" الحديثة، معربا عن أمله في أن تؤدي هذه المفاوضات التي وصفها بالمفصلة، إلى نتيجة إيجابية.

ولم توضح الشركة أو الصناعة الروسية قيمة تلك الصفقات. كما لم تنشر الصحافة الإماراتية حتى مساء نفس اليوم أي معلومات حولها.

 

وقال متحدث باسم معرض ومؤتمر الدفاع الدولي (أيديكس) إن دولة الإمارات أبرمت عقودا عسكرية في اليوم الثاني بقيمة 7 مليارات درهم (1.9 مليار دولار) تشمل عقدا بقيمة 2.6 مليار درهم لصالح شركة روسوبورون إكسبورت الروسية. وقال راشد الشامسي إن روسوبورون إكسبورت ستقدم 5000 صاروخ مضاد للعربات المدرعة علاوة على تقديم التدريب والدعم للقوات المسلحة الإماراتية.

 


حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع

مواضيع ذات صلة

هل يمكن أن تستفيد إيران من استهداف الناقلات؟

الإمارات على وشك بناء قاعدة عسكرية في "النيجر".. الأهداف والمآلات

موقع "ذا إنترسبت" يتهم الإمارات بمحاولة قرصنته بعد الكشف عن مشروع "ريفن" للتجسس

لنا كلمة

مواجهة الأخطاء 

تفقد المجتمعات قدرتها على مواجهة الأخطار في ظِل سلطة تحترف الدعاية الرسمية وتغطي على الأحداث والجرائم بغربال من الأكاذيب وأساليب تحسين السمعة.  ...

اقرأ المزيد
القائمة البريدية ليصلك كل جديد من موقع إيماسك ..