أحدث الإضافات

لماذا تريد "الإمارات" إخفاء قضية أحمد منصور عن العالم بمحاكمة سرية؟
صحيفة لبنانية: الإمارات تدرس تمويل شخصيات شيعية معارضة لحزب الله
"مجموعة العمل الدولية من أجل ليبيا" تتهم الإمارات ومصر بإفشال عملها وبث الفوضى
ترامب يدعو دول الخليج إلى دفع مزيد من الأموال ونشر قوات في سوريا
هل من حل قادم للأزمة الخليجية؟
100 معتقل يمني في سجن تشرف عليه الإمارات في عدن يضربون عن الطعام
قطر تنفي التعرض لطائرة إماراتية في أجواء البحرين
الإمارات تتبرع بـ 70 مليون دولار للأونروا و الأوقاف في القدس
الإمارات تحجب موقع المنظمة السويسرية لحماية حقوق الإنسان
لا حرب إيرانية - إسرائيلية
مواجهات بين جنود صوماليين خلال اقتحام منشأة تدريب إماراتية في مقديشو
ثنائية الانتحار.. السلطوية أو الإرهاب
الحكومة اليمنية تتحرك عسكريا ضد الميليشيات الموالية لأبوظبي في تعز لاستعادة مقرات الدولة
مقديشو تحاول السيطرة على القوات وترفض الاعتذار لأبوظبي التي ترحب بقادة الأقاليم
الإمارات تتهم قطر باعتراض إحدى طائراتها المدنية

استمرار الأزمة الخليجية يؤثر على إمدادات النفط والغاز للعالم

ايماسك- متابعة:

تاريخ النشر :2017-06-15


يرى محللون في قطاع الطاقة أنه من غير المتوقع أن تؤثر الأزمة الخليجية على أسعار النفط والغاز على المدى القصير، ولكن استمرارها قد يؤدي إلى ارتفاعها في حال أثرت على تسليم وتصدير الغاز القطري.

 

وقال نائب الرئيس التنفيذي لمركز الكويت المالي أم. أر. راغو لوكالة "فرانس برس" إنه "نظراً للتخمة الكبيرة في أسواق النفط العالمية، من غير المرجح أن تؤدي الخلافات بين دول الخليج إلى زيادة الأسعار على المدى القصير أو المتوسط".

وتقول شركة "أوكسفورد ايكونوميكس" الاستشارية إن صادرات قطر من النفط والغاز لن تتأثر على الأرجح، إذ لا تزال طرقها البحرية الرئيسية مفتوحة عبر المياه العمانية والإيرانية.

ولكن استخدام المياه الإيرانية يكلفها غالياً، وفق جان-فرانسوا سيزنيك من مركز الطاقة العالمي في المجلس الأطلسي ومقره في الولايات المتحدة.

ويضيف سيزنيك لوكالة "فرانس برس" "قد نرى تأثيراً بسيطاً غير مباشر في حال استمر التوتر. معدلات التأمين ستبدأ بالارتفاع سريعاً، وسيتعين على قطر أن تدفع هذه الفاتورة".

 

وحسب خبراء نقل "ينقل القسم الأكبر من 80 مليون طن من الغاز القطري المسال في ناقلات عبر البحر إلى اليابان وكوريا الجنوبية والهند، وكذلك إلى عدد من الدول الأوروبية".

وتحصل بريطانيا على ثلث وارداتها من الغاز على سبيل المثال من قطر، وبالمثل تستورد إسبانيا وبولندا الغاز من قطر.

ولم تؤثر القيود التي فرضتها السعودية والإمارات والبحرين ومصر على شركة الطيران القطرية أو على الطرق البرية والبحرية حتى الآن على الطرق البحرية التي تسلكها السفن الناقلة للغاز المسال القطري عبر مضيق هرمز.

 

 

غضب الاتحاد الأوروبي

 

وقال مركز الكويت المالي إن وقف إمدادات الغاز القطري سيثير غضب الاتحاد الأوروبي، مشيراً في تقرير الإثنين (13يونيو/حزيران) "إذا واجه الغاز القطري مزيداً من الصعوبات للوصول إلى الأسواق العالمية، لا سيما إلى أوروبا عندها قد يشعر الاتحاد الأوروبي بأنه مهدد نظراً لأنه سيضطر لزيادة اعتماده على واردات الغاز الروسية، وهو قرار يخشاه كثير من العواصم الأوروبية على المستوى السياسي".

وأضافسيزنيك "إذا تطور النزاع إلى مواجهة عسكرية ... أتوقع ارتفاعاً كبيراً في الأسعار التي قد تصل إلى 150 دولاراً لبرميل النفط"، مقارنة مع أقل من 50 دولاراً في الوقت الحالي.

 

وسترتفع أسعار الغاز بالمثل في هذه الحالة، وفق المحلل. وسيترافق ذلك مع قفزة كبيرة في فواتير التأمين. ولكي تتضاعف أسعار النفط ثلاث مرات وفق سيزنيك، يجب أن يؤدي النزاع إلى قطع خطوط إمداد النفط والغاز من معظم دول الخليج بما فيها السعودية، أكبر مصدري النفط.

وتصدر دول مجلس التعاون الخليجي الست - الإمارات والبحرين والسعودية وعُمان وقطر والكويت - 20% من صادرات النفط العالمية أو نحو 13 مليون برميل يوميا.

 


حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع

مواضيع ذات صلة

هل من حل قادم للأزمة الخليجية؟

"مجموعة العمل الدولية من أجل ليبيا" تتهم الإمارات ومصر بإفشال عملها وبث الفوضى

صحيفة لبنانية: الإمارات تدرس تمويل شخصيات شيعية معارضة لحزب الله

لنا كلمة

محاكمة "منصور".. مسرحية هزلية جديدة

كما يفعل اللصوص الذين يخشون ردة فعل المجتمع، أصحاب المنزل، بدأت السلطات الأمنية في الدولة محاكمة سرية للناشط الحقوقي البارز أحمد منصور منذ قرابة شهر، وكانت الجلسة الثانية السرية يوم 11 ابريل/نيسان الجاري؛ محاكمة تفتقد… ...

اقرأ المزيد
القائمة البريدية ليصلك كل جديد من موقع إيماسك ..