أحدث الإضافات

الحوثيون يزعمون استهداف مقر للقوات الإماراتية غرب اليمن يطائرة مسيرة
عبدالله بن زايد يشيد بقرارات الملك سلمان حول جريمة اغتيال خاشقجي
الجريمة عندما تخرج إلى العلن
قوة استخباراتية دولية بمشاركة السعودية والإمارات و "إسرائيل" مقرها الأردن
(الغارديان) معتقل بريطاني في الإمارات يعاني "مشكلات صحية كبيرة"
دعوات في واشنطن للتحقيق مع مرتزقة أمريكيين عملوا مع الإمارات لتنفيذ عمليات اغتيال في اليمن
قوات التحالف في اليمن تسيطر على طائرة مفخخة تابعة للحوثيين
الاتفاق العسكري التركي الكويتي.. البعد الاستراتيجي
لتغطيتها قضية خاشقجي...عبدالخالق عبدالله: ما تقوم به قطر عبر قناة الجزيرة بحق السعودية ستدفع ثمنه غاليا
جيش المرتزقة
السعودية تعترف رسميا بمقتل خاشقجي داخل القنصلية وتقيل العسيري والقحطاني
الإمارات: نحذر من استغلال قضية خاشقجي لتقويض السعودية ودورها
صحيفة عبرية: الإمارات والبحرين اشترتا أجهزة تنصت إسرائيلية
الإمارات تمنح تأشيرات الدخول لـفريق "الجودو" الإسرائيلي برئاسة وزيرة الشباب والرياضة
دول لا «زبائن»

الأمم المتحدة تعتمد مشروع قرار الإمارات برفض منح صفة استشارية لـمؤسسة "الكرامة"

إيماسك - وكالات

تاريخ النشر :2017-07-27

 

اعتمدت الأمم المتحدة مشروع قرار دولة الإمارات لرفض منح صفة استشارية لمؤسسة الكرامة غير الحكومية المصنفة ضمن لائحة الإرهاب في المجلس الاقتصادي والاجتماعي لدى المنظمة الدولية.

وقالت البعثة الإماراتية لدى الأمم المتحدة، على حسابها على «تويتر»، إنه «تم بتوافق الآراء اعتماد مشروع قرار الإمارات لرفض منح صفة استشارية لمؤسسة الكرامة بالمنظمات غير الحكومية في المجلس الاقتصادي والاجتماعي الأممي.

وزعمت البعثة أن هذا القرار جاء «بسبب صلة مؤسسة الكرامة بالإرهاب، ولأن مؤسسها عبدالرحمن النعيمي مُدرج على عدد من القوائم الإرهابية"، معربة عن شكرها لأعضاء المجلس الاقتصادي والاجتماعي على وقوفهم بحزم ضد الإرهاب والتطرف بعدم منحهم منظمة الكرامة صفة استشارية.

واعتبرت أن «للمجتمع المدني دورا أساسيا في وضع سياسات أفضل، أما المنظمات غير الحكومية المتصلة بالإرهاب فهي لا تتوافق مع ميثاق الأمم المتحدة وقرار المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع له، بحد زعمها.

ورحبت المندوبة الدائمة للإمارات لدى الأمم المتحدة السفيرة «لانا نسيبة بتوافق الآراء، معتبرة أن «نتيجة التصويت عكست التزام الدول الأعضاء بمبدأ منح هذا المركز الاستشاري الخاص فقط للمنظمات غير الحكومية التي تتماشى أهدافها وأنشطتها مع مبادئ ميثاق الأمم المتحدة وقرار المجلس الاقتصادي والاجتماعي وبما يكفل المسؤوليات الجماعية للدول تجاه المجلس الاقتصادي والاجتماعي ودوره الفاعل».

تجميد أرصدة

وفي السياق ذاته، طلب مصرف الإمارات المركزي من جميع البنوك والمؤسسات المالية وقف تعاملاتها مع 18 فردا وكيانا مدرجين على قوائم الإرهاب، بحسب ما ذكرت وكالة أنباء الإمارات (وام).

وبهذه الخطوة يصبح مصرف الإمارات المركزي أول مؤسسة مالية في الخليج تتحرك لتجميد حسابات الأسماء الواردة في القائمة السوداء الجديدة ومن المرجح أن تقتدي بها السلطات المصرفية في السعودية والبحرين ومصر.

وكانت الدول الأربع قد أعلنت يوم الثلاثاء إدراج تسعة كيانات تعمل في اليمن وليبيا وتسع شخصيات من عدة دول عربية تتهمها مجموعة الدول بتمويل الإرهاب. وتنفي الدوحة ذلك.

وطالب مصرف الإمارات في تعميم إلى البنوك والمؤسسات المالية "بضرورة البحث عن وتجميد أية حسابات أو ودائع أو استثمارات عائدة لأي من الأشخاص والكيانات".

وتشير هذه الخطوة إلى أن الخلاف الذي بدأ قبل نحو شهرين بين قطر والدول الأربع لا يقترب من الحل رغم وساطة الولايات المتحدة والكويت.

وقالت قطر الأربعاء إن القائمة السوداء الجديدة مفاجأة مخيبة للآمال وإنها تبذل كل ما في وسعها لمحاربة التطرف.

وكانت الدول الأربع قطعت علاقاتها الدبلوماسية وروابط النقل مع قطر في 5 يونيو/ حزيران الماضي واتهمتها بتمويل جماعات متطرفة في سوريا وبالتحالف مع إيران.

والشهر الماضي أمر مصرف الإمارات المركزي البنوك المحلية بوقف التعامل مع 59 فردا و12 كيانا تربطهم صلات بقطر وتجميد أرصدتهم.


حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع

مواضيع ذات صلة

التطرف والإرهاب بين استراتيجيتين أميركيتين

عبدالله بن زايد يتهم إيران بمواصلة العبث ودعم الإرهاب بالمنطقة ويطالبها بإعادة الجزر الثلاث للإمارات

الخارجية الأميركية: الأزمة الخليجية أثرت سلباً على مكافحة الإرهاب في المنطقة

لنا كلمة

جيش المرتزقة

ليس خافياً عن الجميع أن الدولة تقوم بتجنيد المئات وربما الآلاف من الجنود السابقين في دول أخرى، وسبق أن اعترفت الدولة بتجنيد هؤلاء إما ضمن وحدات خاصة في الجيش أو الأمن الخاص لحماية المنشآت التجارية… ...

اقرأ المزيد
القائمة البريدية ليصلك كل جديد من موقع إيماسك ..